السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
استرداد أهم وثيقة قبطية في العالم
كتب

استرداد أهم وثيقة قبطية في العالم




 


 كرم جبر روزاليوسف اليومية : 15 - 03 - 2010


رحلة "حواس" لاستعادة تابوت "ايمستي"


1


- لم يكذب من يقول إن معظم الآثار المهربة في العالم من مصر، آثارنا القبطية والإسلامية والفرعونية هي السلعة الرائجة في السوق السوداء التي تبلغ أرباحها مئات الملايين.


- كيف تخرج الآثار من مصر؟ ومن هم المجرمون الذين يقومون بالتهريب؟.. المؤكد أنهم "ذوو حيثية" ولهم أذرع طويلة، وينجحون في إفساد الذمم والضمائر بالأموال.
- ربما لاتوجد متاحف مهمة للآثار في العالم إلا وفيها قطع أثرية مهربة من مصر.. أما الطامة الكبري فهي أن الفاعل مازال مجهولاً.. والفاعل الرئيسي للأسف الشديد مصري تبدأ من عنده الجريمة الكبري.
2
- الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار عائد لتوه من الولايات المتحدة، في رحلة مكوكية سريعة لإنقاذ تابوت مصري يرجع عمره إلي 2900 سنة.. تابوت "ايمستي".
- "ايمستي" أحد النبلاء المهمين في عصر الأسرة 21، ومنذ عام ونصف العام أوقفت شرطة مطار ميامي شخصاً يحمل الجنسية الإسبانية ويريد شحن التابوت إلي كندا.
- اشتبه ضباط الجمارك في التابوت وطلبوا من صاحبه أن يقدم شهادة تثبت ملكيته، ولكنه عجز عن ذلك، وحاول استرداد التابوت مرة ثانية، ولكن رفضت السلطات المحلية ذلك.
3
- فور علمه بالنبأ، بدأ الدكتور زاهي حواس التحرك علي الفور، وأرسل مذكرة للسلطات الأمريكية تتضمن مستندات ملكية مصر لهذا التابوت الذي تم تهريبه عام 1884 .
- اشترطت السلطات الأمريكية رفع قضية لاسترداد التابوت، والمعروف أن مثل هذه القضايا أمام المحاكم الأمريكية تتكلف ملايين الدولارات وتستغرق وقتاً طويلاً.
- تطوع أحد المحامين في مدينة ميامي برفع القضية علي حسابه الخاص، ولما علم المهرب الإسباني بذلك، قدم طلباً بتنازله عن التابوت لمصر.
4
- سافر الدكتور حواس في الأسبوع الماضي لاستلام التابوت، تتويجا للجهود الضخمة التي يبذلها، وأثمرت عن نجاح المساعي المصرية في استرداد أثر مهم.
- أقيم حفل كبير بحضور عدد من الشخصيات الأمريكية المهمة، وعرضت السلطات الأمريكية استضافة التابوت مرة ثانية لعرضه في متحف "لسما سونين" في نيويورك.
- قرر الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني استضافة التابوت للعودة إلي مصر، علي متن رحلة شركة مصر للطيران بعد نقله إلي نيويورك، ووصل بالفعل يوم السبت الماضي.
5
- أثناء تواجد الدكتور حواس في نيويورك، طلب منه رجال الأمن المحلي في الولاية أن يقوم بزيارة مقر الأمن في مدينة "رود أيلاند" .. وكانت المفاجأة المذهلة.
- خلال الشهور التسعة الماضية ضُبطت ستة توابيت ضخمة تم تهريبها من مصر، يرجع تاريخها إلي 2900 سنة، وهي موجودة الآن في مقر الأمن انتظاراً لتقرير مصيرها.
- بجانب ذلك يوجد متحف كامل به آلاف العملات الأثرية والأواني الفخارية وغيرها من القطع الأثرية النادرة، وجميعها تم تهريبها من مصر، وموجودة في مقر الأمن.
6
- معركة أخري جديدة يستعد لها الدكتور زاهي حواس من أجل استرداد هذه الآثار، وإعادتها لمصر، خصوصاً أن قيمتها التاريخية لاتقدر بثمن.
- الأهم من كل ذلك هو الإجابة عن سؤال مهم: من هو المجرم الذي يقوم بتهريب هذه الآثار؟.. كيف يحيط نفسه بسياج من الحماية التي تمنع سقوطه؟
- هل يرجع تهريب الآثار المصرية إلي سنوات ماضية أم مازال التهريب مستمراً حتي الآن؟ وكيف تخرج هذه الآثار من مصر بأمان وسلام، وكأننا ننتظر ضبطها في أمريكا؟
7
- المفاجأة الأخري حول الآثار المصرية المهربة كثيرة ومذهلة، وأخطرها علي وجه الإطلاق وثيقة قبطية تم تهريبها من مصر ل"يهوذا" تحكي قصته التاريخية بخيانة السيد المسيح عليه السلام .
- الوثيقة مسروقة من مصر منذ 80 عاما.. وهي أهم وثيقة قبطية في العالم وتم العثور عليها في الصعيد، وسوف تحدث ضجة هائلة حول قصة الخيانة التاريخية الشهيرة.
- مصر سوف تسترد هذه الوثيقة من الولايات المتحدة يوم 20 أبريل المقبل والمتوقع أن يكون ذلك في احتفال رسمي عالمي كبير.. ولكن يبقي نفس السؤال: كيف خرجت من مصر؟


E-Mail : [email protected]