الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حامد يعترف بنقص الاطباء والدواء وارتفاع تعاطى الترامادول





 
 
اعترف وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد بالمشاكل والتحديات التى تواجهها الوزارة حاليا وتسعى لحلها وتذليلها، منها نقص عدد الأطباء لتراجع المقابل المادى وعدد الوحدات والمراكز الصحية المطورة والصيانة المناسبة لبعض تلك الوحدات والدواء وعدم استفادة سوى 10% من المواطنين الذين يشملهم نظام التأمين الصحى وتبلغ نسبتهم 58% من الطوائف المستحقة، وارتفاع نسب تعاطى الترامادول بين الشباب خاصة فى المدن وارتفاع معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدى الوبائى لانتشار التلوث.
وأشار إلى سعى الوزارة للاستفادة من النظام التركى لجذب الأطباء للعمل فى المناطق النائية فى نظام التأمين الصحى الجديد والبدء بمحافظات الصعيد وإتاحة فرص التدريب لهم ليصل إلى 6 آلاف متدرب فى مختلف فروع الطب سنويا ومواجهة تلك المشاكل.
كما كشف عن وجود 40% من الأدوية فقط بالوحدات الصحية بالمحافظات من الاحتياجات المطلوبة، رغم تواجد موارد مالية إلى حد ما، وأكد سعى الوزارة لحل المشكلة ماليا وإداريا لتوفير الدواء بالوحدات الصحية بالقرى خاصة بالصعيد وتعديل جداول الأمراض التى يتم علاجها داخل نظام التأمين الصحى حيث لا تغطى حاليا كل المرضى ولا يتم تغطية كل الأمراض ومن خلال مشروع التأمين الصحي الكامل سيمكن تغطيتها.
وطالب المواطنين بالإبلاغ فورا عن أية زيادة فى أسعار الأدوية حيث إنه المسئول الوحيد عن تحديد سعر الدواء، رافضا ما يسمى بالطب البديل أو التكاملى، غير أن الوزارة تبحث مشروعا باستخدام الأعشاب وفق القوانين والنظم.
وطمأن وزير الصحة المواطنين بأن لدى الوزارة رصيد من الأمصال يكفى لـ9 أشهر مقبلة مع الحرص على توفيره بالوحدات الصحية والمستشفيات العامة بالمحافظات بالوجه القبلى والبحرى.