السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دبلوماسي: أوروبا تدرك مكانة مصر وتربط الاستثمار بالاستقرار




أكد سفير مصر بالدنمارك نبيل حبشي، إدراك ساسة الاتحاد الأوروبي مكانة وأهمية مصر الحيوية كإحدي الدول ذات الدور المؤثر علي الساحة الدولية لاستقرار سياستها الخارجية، موضحا أن عملية دفع الاتحاد الأوروبي باستثمارات ودعم اقتصادي مرهون بحالة الاستقرار.

وأشار حبشي إلي أن حالات التعبير عن الرأي التي تمس المجتمعات العربية مثل الرسوم المسيئة للرسول، صلي الله عليه وسلم، لا تمس فقط الدين الإسلامي، ولكنها قد تمتد إلي المسيحية، لافتا إلي أن طبيعة المجتمع الدنماركي تقدس حرية التعبير عن الرأي ما لم يمس أفراد بعكس قناعاته بقدرته انتقاد الأفكار والأديان.
جاء ذلك في تصريحات أدلي بها علي هامش استقباله للوفد المصري الممثل ببرنامج (القادة لحوار الأديان من أجل الفهم)، والذي أقيم بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن علي مدار أسبوع بحضور ممثلين عن دول (سوريا، ولبنان، ومصر، والدنمارك).
وبين السفير المصري أن إمكانيات الدعوة لقانون دولي يضع الأديان كلها علي قدم المساواة، ويمنع المساس بها سيكون حلا جذريا لمثل تلك الأحداث، مشددا علي ضرورة تجاهل الحالات الفردية التي تسعي إلي الحصول علي الشهرة، وتسليط الأضواء الإعلامية عبر استخدام الإساءة إلي جانب السعي إلي مخاطبة الحكومات والمسئولين بوصفهم الممثلين الرسميين عن تلك المجتمعات.
وأضاف أن اتجاه الخارجية المصرية في التعامل مع إعادة نشر الرسوم المسيئة عام 2009 بأحد المعارض، ومخاطبة المسئولين الرسميين (مجلس النواب، ووزير الخارجية) أفضي إلي زيارة وزيرة الخارجية إلي الأزهر الشريف، وإبدائها الأسف عن نشر تلك الرسوم المسيئة.
وأكد حبشي تركيز جانب من اهتمام عمل السفارة علي أبناء الجيل الثاني من المصريين المقيمين بدولتي (الدنمارك، ولتوانيا)، مبينا أن السفارة تقيم عددا من اللقاءات غير الدورية معهم بمستويات غير رسمية بهدف تعزيز الارتباط بين الشباب وبين الثقافة المصرية.