الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قطع بكابلات الانترنت البحرية وتشكيل غرفة عمليات للبحث عن مسارات بديلة وإصلاحه خلال أسبوعين




في الوقت الذي تمر فيه البلاد بمشاكل داخلية عصيبة جراء الاحداث الاقتصادية والسياسية فوجئ الجميع بحدوث قطع في الكابلات البحرية بالقرب من محافظة الاسكندرية وقد نفي الدكتور عمرو بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجود أي شبهة تعمد لتعطيل الانترنت في ظل الاضراب السياسي الذي شهدته البلاد أمس الأول، موضحًا أن هذه أعطال تحدث بصفة دورية ليس لها علاقة بالسياسة.

وأكد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان وجود قطع في كابلات «تي إي نورث» الخاص بالشركة المصرية للاتصالات، موضحا ان العطل علي مصر محدود ولا تتجاوز نسبة الاعطال 15 % بينما يرتكز التأثير بالكامل علي منطقة غرب الهند .
وأشار حلمي إلي أنه تم تشكيل غرفة عمليات فور وقوع العطل لنقل السعات الي مسارات بديلة وذلك لوجود كابلات انترنت أخري بديلة تستعين بها مصر في حالة وجود أزمات .
وتوقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان القطع في الكابل البحري قد يكون بسبب اضطرابات الحالة الجوية في الطقس وأن تكون إحدي السفن قد رست بشكل عشوائي أدي الي قطع كابل «تي اي نورث»، مؤكدا ان التحقيقات ستبين حقيقة الحادث ،مبينا انه تم تشكيل فريق عمل للبحث عن الاسباب الحقيقية للحادث .
من جانبه اكد الدكتور عمرو بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجود قطع في كابل «تي اي نورث» التابع للشركة المصرية للاتصالات ، مؤكدا ان الوزارة اتخذت كافة التدابير بالاستعانة علي الكابلات البحرية الاحتياطية لنقل السعات المفقودة عليها ،نافيا وجود أي شبهة تعمد لتعطيل الانترنت في ظل الاضطراب السياسي الذي شهدته البلاد امس الأول، موضحا أن هذه الأعطال تحدث بصفه دورية ليس لها علاقةبالسياسة.
من جانبه اكد المهندس خالد حجازي مدير العلاقات الخاري والحكومية بشركة فودافون عدم وجود اي تأثير لقطع كابل «تي اي نورث» التابع للشركة المصرية للاتصالات علي الخدمات التي تقدمها الشركة للمستخدمين سواء انترنت ثابت عن طريق شركة «راية فودافون» او عن طريق الانترنت المحمول عبر الـ« يو اس بي».
واوضح حجازي ان السبب قد يعود الي عدم حدوث قطع في الكابل بأكمله لكنه قد يكون القطع بشعيرات في الكابل. . واكد المهندس وسيم ارساني الرئيس التنفيذي لشركة «لينك دوت نت» ان تأثير قطع كابل «تي اي نورث» قرب محافظة الاسكندرية علي الشركة يتراوح ما بين  25الي 30% .
اوضح ارساني خلال تصريحاته الخاصة انه تم عمل مسارات بديلة بالنسبة لشركة لينك وذلك لحل مشاكل قطع الكابل ولتوفير خدمات الانترنت للمستخدمين . مؤكدا انه سيتم حل المشكلة خلال 48ساعة.
اشار ارساني الي ان هناك غرفة عمليات داخل قطاع الاتصالات مشارك فيها جميع الشركات للبحث عن حلول بديلة لهذه المشكلة مبينا ان التأثير الاكبر لدي شركة تي اي داتا تليها شركة لينك بسبب الحصص السوقية الكبيرة للشركتين .
اضاف ارساني اننا داخل لينك الان نحاول اعادة توزيع سعات الانترنت حسب الاستخدام وذلك لعدم وجود اي تأثير خلال الايام القادمة في المناطق الاكثر استخداما للانترنت.