الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مفاوضات مصرية ـ إسرائيلية لضم مناطق جديدة فى كفر الشيخ والشرقية والصعيد للكويز




كشف محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة عن ان المجلس يجرى حاليا مفاوضات مع الجانب الاسرائيلى بالتنسيق مع اللجنة الثلاثية المشكلة من الجانب المصرى والاسرائيلى والأمريكى لضم مناطق صناعية جديدة  لبروتوكول الكويز لتشمل مناطق بكفر الشيخ والشرقية والعاشر من رمضان بالاضافة الى مناطق فى جنوب الصعيد.
وقال قاسم فى تصريحات خاصة: إن اجمالى عدد المصانع المسجلة فى بروتوكول الكويز تتجاوز ال 700 مصنع وان عدد المصانع التى تمكنت من التصدير لم يتجاوز 250 مصنعًا بسبب مشاكل فنية تواجه تلك المصانع فى الحصول على المكون الاسرائيلى الذى يبلغ نسبته فى صناعة الملابس والمنسوجات المصرية 10.5 %.
ونفى قاسم وجود احتكار فى توريد المكون الاسرائيلى لافتا الى ان هناك اكثر من 15 مكتبًا اسرائيليًا يتم التعامل معها فى هذا الشأن.
واشار قاسم الى ان صادراتنا من الملابس والمنسوجات سجلت 2.8 مليار دولار بنهاية العام الماضى وان هذا الرقم لايزال متواضع أمام البنية القوية لصناعة الملابس والمنسوجات المصرية كاشفا النقاب عن أن المجلس التصديرى للملابس سيعلن عن استراتيجية جديدة فى أول إبريل المقبل تستهدف الوصول بصادرات القطاع الى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020- 2025، بالاضافة الى ضخ 1.2 مليار دولار استثمارت جديدة فى هذا القطاع.
وشدد قاسم على أهمية تدخل وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لدى الجانب الاسرائيلى لخفض نسبة المكون الاسرائيلى فى الصناعة ليصل الى 8 % اسوة بالاردن بدلا من 10.5 % حاليا حتى تتمكن الشركات التى لم تتمكن من التصدير فى اختراق هذا الملف مما يعمل على زيادة معدل التصدير.
واوضح قاسم ان ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه أثر سلبا على على صادراتنا من الكويز فضلا عن السياسات الاقتصادية المتخبطة للحكومة وارتفاع سعر الفائدة على الاقراض .