السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استخدام الطرق الحديثة فى زراعة 510 آلاف فدان قمحاً




أعلن المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة عن زراعة 510 آلاف  فدان من الاقماح بنطاق المحافظة تمثل 14% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية.
 
وأشار إلى وجود 149 حقلا إرشاديا يتم إتباع الأساليب العلمية الحديثة فى زراعتها قمحاً صنف مصر 1 تحقق أعلى إنتاجية للفدان وتوفير المياه والتقاوى المستخدمة.
 
جاء ذلك خلال الاحتفال بيوم الحقل لمحصول القمح بقرية القهوجية بمركز الرحمانية بحضور وكيل وزارة الزراعة ومسئولى الإرشاد الزراعى والمشرفين الزراعيين ولفيف من مزارعى مركز الرحمانية.
 
وأكد محافظ البحيرة خلال الاحتفال على ضرورة تعميم تلك التجربة واستحداث احدث الطرق الزراعية الجديدة التى توفر المياه والتقاوى وتزيد من إنتاجية الفدان وحصول الفلاح على حصته كاملة من الأسمدة المدعمة والمبيدات مع إلزام شركات إنتاج الأسمدة بتمييز شيكارة السماد المدعم لعدم تداولها بالأسواق والتلاعب فى الحصص المدعمة.
 
وطالب الحملاوى بتطبيق التسويق التعاونى عن طريق الجمعيات الزراعية مع تفعيل دورها فى خدمة المزارع والالتزام بالدورة الزراعية وقيام مديرية الرى بسرعة معالجة نقص المياه وخاصة فى نهايات الترع بالإضافة إلى قيام مديرية الزراعة بالتنسيق مع التموين لعمل آلية مناسبة لتوفير السولار للمزارعين أثناء موسم جنى محصول القمح ومعاينة المساحات المنزرعة والتى تعرضت للتلف جراء عمليات الصرف المغطى لصرف التعويضات اللازمة لأصحابها.
 
ووجه المحافظ بسرعة الانتهاء من المخططات العمرانية للقرى للحد من التعدى على الاراضى الزراعية والتوسع فى إقامة صوامع التخزين للأقماح بالمحافظة، مع منع عمليات تدوير الأقماح داخل الشون لتقليل الفاقد وتفعيل قرار رئيس الجمهورية برفع مديونيات المزارعين اقل من 10 آلاف جنيه لدى بنوك التنمية والائتمان الزراعى للتخفيف عن كاهل المزارعين.