الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس التعاون الدولى بالنيابة: لم تثبت جنسية قذاف الدم المصرية





 
 
 
كشف المستشار كامل جرجس، رئيس مكتب التعاون الدولى عن أنه لم يثبت لديه من أوراق التحقيقات حتى الآن أن أحمد قذاف الدم، نجل عم الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، يحمل الجنسية المصرية.
 
 
وقال جرجس فى تصريحات صحفية أمس الاثنين: «تسليم المتهم لدولة ليبيا لا يرتبط بموضوع الجنسية، وحتى إن ثبت أنه من أب وأم مصريين سوف يتم تسليمه لدولة ليبيا، العبرة بجنسيته وقت ارتكاب الجرائم فى حق الشعب الليبى».
وفى سياق متصل صرحت محامية منسق العلاقات المصرية الليبية السابق قذاف الدم الدكتورة عصمت الميرغني، أنها ستتقدم للنائب للعام العام، بمستندات تثبت أن أحمد قذاف الدم، مصرى الجنسية، وأنه من أبوين مصريين من محافظة المنيا، واسمه المصرى فى شهادة الميلاد هو «جمعة».
وأضافت الميرغني، أنها ستُقدم للنائب العام أيضًا شهادات ميلادات إخوة قذاف الدم، وقرائن أخرى كثيرة تثبت أنه مصري، مما يستوجب تطبيق القانون المصرى عليه، وليس قانون أى دولة أجنبية أخرى، إضافة إلى عدم جواز تسليمه للسلطات الليبية.
وأشارت الميرغني، إلى أن عائلة قذاف الدم ينتمى إليها 15 مليون نسمة، ونزحت إلى مصر منذ الاستعمار الإيطالي، وهى منتشرة فى محافظات البحيرة والمنيا ومرسى مطروح والفيوم، مؤكدة أن «قذاف الدم» خريج الكلية الحربية، وشارك بحرب أكتوبر، ومعه شهادة ميلاد مصرية، وهى تساوى «الجنسية» حتى ولو لم يحمل «جواز سفر مصرى» .