الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطمئن بالنسبة لحل مشكلة مياه النيل مع دول المنبع





أكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى ان هناك تعاونا دائما مع دول حوض النيل حيث تقوم مصر بتقديم دعم كامل لدول المنبع فى حفر الآبار والزراعة وارسال بعثات علمية.
 
قال الوزير خلال افتتاحه معرض زهور الربيع بالقناطر الخيرية بحضور الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية وقيادات وزارة الرى: لا توجد مشكلة بين مصر ودول المنبع بالنسبة لحصتها من مياه النيل وانما هناك خلافات فى وجهات النظر والمصالح المشتركة.
 
وأوضح وزير الرى ان هذه الخلافات بدأت منذ2010، لافتا الى ان مصر قامت بانشاء مركز بحوث كبير فى دولة اثيوبيا وتقوم بتدريب ابنائها على جميع المجالات العلمية.
 
 وأشار بهاء الدين الى ان حل هذه المشكلة مع دول حوض النيل يستند إلى عدة مبادئ مهمة وهى ان اى مشروع يقام على نهر النيل لا بد ان يخدم اكثر من دولة والا يعود هذا المشروع بأى ضرر على دولة اخرى.
 
واضاف ان مصر كما تسعى للنمو الداخلى فانها تسعى ايضا لنمو كافة دول حوض النيل مؤكدا أن مصر تقوم بعدة خطوات داخلية لحل مشكلة نقص المياه التى يعانى منها العالم اجمع ومن هذه الحلول تطوير طرق الرى من الغمر الى التنقيط والرش وتقليل زراعة الارز الى مليون و 76 الف فدان.
 
وفيما يتعلق بمشكلة الرى بمياه الصرف الصحى اكد وزير الرى ان حل هذه المشكلة يحتاج الى تعاون بين المزارع والدولة مشير الى أن بعض الفلاحين يعتقدون ان الرى بمياه الصرف الصحى مفيد لزراعتهم.
 
وابدى بهاء الدين استعداده شخصيا لتوفير مياه رى لجميع الاراضى بشرط اصرار المزارع على الحصول على حقه معترفا بأن بعض الترع يحدث بها حالة جفاف فى اوقات متفرقة من العام لاسباب مختلفة منها عدم تطهير الترع او اى سبب آخر.
 
وأعلن محمد البلتاجى رئيس مصلحة الرى خلال لقاء الوزير بعمال الرى فى القليوبية عن تثبيت 11 الف عامل وموظف فى اول يوليو ونقل 9000 الى عقد الباب الاول.
 
من جانبه اكد الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية ان المحافظة تتمتع بعدة مميزات تجمع بين التاريخ والصناعة والزراعة وهذه ميزة لا تكون فى اى محافظة اخرى حيث ان محافظة القليوبية بها اكبر منطقة حدائق وهى منطقة القناطر الخيرية وهى مؤهلة لتكون مدينة سياحية عالمية.
 
كما أعلن المهندس ايمن امين ان هذه المشاتل معدة لبيع الزهور نباتات الزينة للجمهور باسعار مخفضة حيث تحتوى المشاتل على اكثر من 12 الف نوع من الزهور منها انواع نادرة غير موجودة الا بهذه المشاتل.