الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصرية للتمويل تعرض تعديلات قواعد الإفصاح بالبورصة للنقاش المجتمعى




  اقترحت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار بعض تعديلات بقواعد الافصاح بالبورصة المصرية للنقاش المجتمعى خلال الفترة من 26 مارس الجارى وحتى 2 إبريل 2013.
 
تتضمن المقترحات الزام الشركات المقيدة بأن يتضمن تقرير مجلس الادارة السنوى لها توضيحاً لموقف قيد اسهم الشركة بالبورصة وما طرأ عليه من متغيرات خلال العام، ويهدف هذا المقترح إلى أن تقوم الشركة بتوضيح عدد من النقاط المتعلقة بقيد اسهم الشركة بالبورصة للمساهمين فى الجمعية العمومية وتتمثل فى  مدى توافق الشركة مع قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الاوراق المالية، وماهية مخالفات القيد و الافصاح (ان وجدت) التى وقعت فى حق الشركة خلال العام واسبابها (إن وجدت) وما اتخذته إدارة الشركة من اجراءات لضمان عدم تكرارها.
 
كما تشمل ان يكون الوضع بالنسبة للقيد بالبورصة ومدى التزام ادارة الشركة بقواعد القيد إحدى النقاط المعروضة بتقرير مجلس الإدارة على الجمعية العمومية للتصديق عليه بما يضمن مزيدا من الشفافية والافصاح للمساهمين.
 
وتقترح الجمعية فى اطار الضوابط الخاصة بعمليات تخارج كبار المساهمين (ممن يمتلكون 10% او اكثر من اسهم الشركات المقيدة سواء بصورة مباشرة او من خلال مجموعات مرتبطة) من غير اعضاء مجلس الادارة نقترح الزامهم بالافصاح عن اى عمليات بيع تؤثر على مساهماتهم فى الشركة من خلال نموذج افصاح فور تنفيذ العملية متضمنا عدد الاسهم المباعة وملكية المساهم بعد تنفيذ الصفقة وحصة المجموعة المرتبطة بالمساهم (ان وجدت) وسعر البيع والقيمة الاجمالية للصفقة وتاريخ تنفيذ العملية.
 
وتقترح الجمعية الزام الشركات المقيدة (التى اصدرت اسهم زيادة راسمال بحق اكتتاب ان تفصح بصورة ربع سنوية عن النموذج المعد لذلك والنشر على الموقع الالكترونى الخاص بالشركة