الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التلاوى: الانتهاء من إعداد قانون العنف ضد المرأة




 
 انتهى المجلس القومى للمرأة من إعداد مشروع قانون متكامل للتصدى لجميع مظاهر العنف ضد المرأة متضمناً التحرش، وذلك بناءً على تكليف الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء.
ويتألف مشروع قانون حماية المرأة من العنف من خمسة أقسام حيث  يشتمل القسم الأول على تعريف العنف ضد المرأة، بما فى ذلك الاغتصاب، كما يضع تعريفات محددة لصور العنف الجديدة فى المجتمع والتى لم يشملها القانون القائم ومنها التحرش الجنسي، والاستغلال الجنسي، والحرمان من الميراث.
بينما يتناول القسم الثانى جرائم العنف الجنسى ضد المرأة، مثل الاغتصاب، وهتك العرض، والتحرش، علاوة على العنف المنزلي، وحرمان المرأة من حقها فى التعليم، ومن ميراثها الشرعي، كما يجرم هؤلاء الذين يحرمونها من العمل، أو من الحصول على الأجر المتساوي، والفرص المتكافئة للترقى فى العمل.
فيما يتضمن القسم الثالث جرائم الاستغلال الجنسى وإفساد الاخلاق، حيث يتم تجريم الاستغلال الجنسى للمرأة وانتهاك الاخلاق الاجتماعية، والثقافية، والسلوكيات غير اللائقة مثل: قيام أحد الزوجين بنشر وإذاعة صور خادشة للحياء خاصة بالزوج الآخر،
ويتناول القسم الرابع حماية ضحايا وشهود العنف ضد المرأة:حيث تم تحديد مسئولية الحكومة تجاه أولئك الذين يقعون ضحايا العنف من النساء أو الشهود على هذه الجرائم.