الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المالية» توافق على «كادر الأطباء» و«الشورى»: قانون الجمعيات قيد الدراسة





كتبت -  فريدة محمد
أعلنت وزارة المالية موافقتها المبدئية على تمويل مشروع قانون كادر الأطباء الذى يضم ثمانى مهن طبية.. وقال أسامة محمد مراقب شعبة الصحة بوزارة المالية أمام اجتماع لجنة الشئون الصحية والبيئة بمجلس الشورى أمس برئاسة الدكتور عبدالغفار صالحين إنه من الضرورى توفير عدد من الإجراءات من أجل تطبيق كادر المهن الطبية
على رأس تلك الإجراءات الابتعاد عن الأجر الأساسى وضم صناديق وزارة الصحة إلى المالية وحصر شامل لعدد العاملين بالمهن الطبية بعيدا عن الإداريين مع تسليم بيانات كاملة بالدرجات المالية والإدارية.
وأكد أن الوزارة لا تقف عائقا أمام تحقيق هذا المشروع ولكن لابد من تنفيذ عدد من الإجراءات والاشتراطات لتطبيقه.
ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة رئيس لجنة كادر المهن الطبية إن وزارة المالية طالبت بتوفير بيانات كاملة حول أعداد العاملين بالمهن الطبية والوظائف التى يشغلونها ودرجاتهم الوظيفية.
وأشار إلى أن الوزارة لا تعترض على مطالب وزارة المالية ولكنها تريد أن تعرف تحديدا المبالغ التى تتكبدها فى تطبيق الكادر قبل أن نوافق على ضم صناديق وزارة الصحة.
وقال الدكتور عبدالغفار صالحين إنه تقدم بالفعل بدراسة كاملة إلى وزارة المالية تتضمن الأعداد الكاملة للعاملين فى المهن الطبية الذين سينطبق عليها الكادر الجديد ومربوط درجاتها المالية والوظيفية وكذلك الزيادة السنوية لهم التى تبلغ 7 % سنويا.
وقال خالد عبدالمنعم ممثل وزارة التنمية الإدارية إنه فى حال صدور قانون الوظيفة العامة المزمع مناقشته قريبا فإنه سوف يلغى الكادرات الخاصة.
من ناحية أخرى تواصل لجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى، برئاسة الدكتور عبدالعظيم محمود رئيس اللجنة مناقشة مشروع قانون الجمعيات الأهلية، ودعت اللجنة فى جلسة الاستماع غدا حافظ أبوسعدة مدير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ونجاد البرعى الناشط الحقوقى وعدد كبير من المنظمات الأهلية الحقوقية والنشطاء العاملين فى مجال حقوق الإنسان.
وقال الدكتور عبدالعظيم محمود رئيس اللجنة إن مشروع القانون مازال فى إطار الحوار المجتمعى ولن يتم عرضه على الجلسة العامة إلا بعد التوافق على مواد مشروع القانون والاستماع إلى جميع الآراء، وأضاف أن اللجنة وجهت الدعوة إلى جميع العاملين فى مجال العمل الأهلى والاتحادات النوعية بالمحافظات.