الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تشارك فى قمة «ديربان» وتسعى لعضوية الـ«بريكس»







كتبت -   ابتهال مخلوف
 
على مدى يومين شهدت القارة الافريقية قمة دول البريكس وأفريقيا التى اختتمت أعمالها أمس  فى ديربان بجنوب افريقيا تحت شعار (بريكس وافريقيا - شراكة من أجل التكامل والتنمية والتصنيع) بحضور رؤساء 19‏ دولة بينهم الرئيس محمد مرسي،‏ الذى توجه من الدوحة إلى جنوب أفريقيا أمس.
وعقد الرئيس لقاء قمة مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين ناقشا فيه  سبل تعزيز العلاقات المصرية الروسية وتطورات الوضع فى الشرق الاوسط والنزاع فى سوريا خاصة أن الرئيس بشار الاسد خاطب القمة داعيا الى مساعدته فى وقف العنف وايجاد حل سلمى للأزمة فى بلاده.
«بريكس» هى تجمع يضم كلا من روسيا والصين والهند‏‏ والبرازيل‏‏ وجنوب إفريقيا ‏وهى صاحبة أسرع معدلات نمو فى العالم واسمها اختصار للحرف الأول لكل دولة وكان اسمها مجموعة بريك قبل انضمام جنوب افريقيا فى عام 2010.
ووفقًا لمنظمة التجارة العالمية انتجت دول البريكس ما يوازى 13.7 تريليون دولار امريكى بنسبة 20% من حجم الناتج المحلى العالمى العام الماضى، ومن المنتظر أن تتجاوز نسبة مساهماتها الإجمالية 50 % من إجمالى النمو الاقتصادى العالمى بحلول عام 2020.
وقد تصاعد نجمها سياسيا واقتصاديا فى السنوات الاخيرة علاوة على انها تملك اكبر احتياطى من العملات الصعبة والذهب اضافة الى 42 % من مجموع الانتاج القومى العالمى وعدد سكان يزيد على ثلاثة مليارات وتوزيع جغرافى يشمل جميع القارات تقريبا، الأمر الذى يجعل منها أكبر أسواق العالم من حيث أعداد المستهلكين، ولاحظ تقرير اقتصادى دولى صدر مؤخرا ان حجم الاستثمارات المالية فى مجموعة بريكس بلغ العام الماضى 263 مليار دولار وبلغ حجم استثمارات هذه الدول فى الخارج 127 مليار دولار.