الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طفلك يضع إصبعه بأنفه.. اشغليه




منظر يزعجك ويسبب لكٍ حرجاً شديداً رؤية أصبع طفلك داخل أنفه، قد تحاولين مرارًا إجباره على عدم وضع إصبعه فى أنفه، ولكن النتيجة تكون عكسية، لأنها من أولى الحركات الفيزيولوجية التى يتعلمها الطفل تلقائيًا.. فالعادة مرتبطة بحقيقة أن أقرب الأماكن ليديه هو الوجه الذى يعتبر الأنف جزءا منه.. ومجرد استخدام القوة لمنعه من وضع إصبعه فى أنفه لا يفيد. عادة ما يكون معظم الذين يكثرون من ممارسة عادة نقر الأنف مصابين بالحساسية؛ لأن السيلان الكثيف للمخاط والتقشر يُشعرهم بأن «هناك شيئاً ما»يصعب عليهم ترك أنوفهم من دون محاولة لمسها. كما توجد ظروف بيئية معينة تجعل الأطفال أكثر عرضة لنقر الأنف. إذا كان جهاز التدفئة يجفف قنوات طفلك الأنفية، فقد يساعد استخدام أداة الترطيب أو بخاخ المحلول الملحى (يمكنك شراؤهما من الصيدلية).
 
وعن الطرق التى يمكنك التخلص بها من هذه العادة :
 
1-   امسكى لسانك
 
مهما شعرت بالإحراج أو الاشمئزاز من هذه العادة، لا تقولى أى شيء. لن يفيد التذمر أو معاقبة طفلك لأنه قد لا يدرك أنه ينقر أنفه. وستبدو الأساليب مثل وضع اللصقات على أصابع طفلك وكأنها عقاب غير منصف على أمر لا يجده طفلك مؤذياً. (مع ذلك، عندما يقرر طفلك التخلى عن هذه العادة، قد ينبهه هذا الإجراء عندما ينقر أنفه). بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال غالباً مع الأطفال الذين يداومون على هذه العادة، وأن الضغط عليهم للتوقف عن إثارة رغبتهم فى المقاومة. وكلما أدركوا أن هذا السلوك يثيرك، كلما ازدادوا استمتاعاً بفعله.
 
2- ابقى اصابعه منشغلة
 
إذا كان يمكنك تحديد الزمان والمكان عندما يرجح أن ينقر طفلك أنفه؛ أثناء مشاهدة التليفزيون، على سبيل المثال، أو فى السيارة، فحاولى إعطائه بديلاً، مثل كرة مطاطية ليضغط عليها أو دمية يلعب بها. قد يساعد أيضاً تعليمه كيفية التمخّط بنفسه.
 
3- تحققى من الوضع
 
إذا كان طفلك يستكشف أنفه بشكل مكثف بحيث يؤذى نفسه، أو إذا كان يتسبب فى سيلان دم من أنفه أو إذا بدا أن النقر أحد السلوكيات العصبية (يمصّ إبهامه، وينقر أنفه بإصبعه حتى ينزف، ويعانى من مشاكل فى النوم على سبيل المثال)،فاستشيرى طبيبتك.
 
4- انتظرى على أمل
 
كلما كبر طفلك وبدأ يستخدم يديه لأداء مهام أكثر تعقيداً، مثل بناء القلاع وخلط الطين لصنع الفطائر، هناك احتمال إبقاء أصابعه بعيدة عن أنفه تلقائياً. إذا استمر فى عادة نقر الأنف إلى مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة المدرسة الابتدائية، فسيقول بعض الأطفال الآخرين: «يا للقرف، إنه ينقر أنفه» وسيحصل فجأة على دافع قوى جداً للتخلى عن هذه العادة. عند هذه النقطة يمكنك العمل معه على التخلص منها. حتى ذلك الحين، فقط ابقى يديه مشغولتين وتمنى التوفيق.