الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعلمى فن الاعتذار بطرق سهلة




الاعتذار قد يكون أصعب ما يمكن أن يقوم به الإنسان فالاعتراف بالذنب وطلب السماح و الاعتذار من أكثر الأمور تعقيدا خصوصا حين يتطلب الأمر وضع الغرور وعزّة النفس على حدة.
 
هذه بعض النصائح التى تسهّل عليك التقدم بالاعتذار :
 
أولاً عليكى بالصدق عن تقديم الاعتذار:
 
عليكى بالصدق اذ لا يمكن للاعتذار الكاذب وغير النابع من القلب أن يجدى نفعا بل على العكس قد يحدث ضرراً كبيراً. الاعتذار الحقيقى والصادق يعنى تحمل مسؤولية الخطأ والقضاء على الاضطرابات والمشاكل.
 
 
اختارى الوقت المناسب لتقديم الاعتذار:
 
عليكى اختيار الوقت المناسب للاعتذار فالتوقيت الصحيح هو أهم عنصر والا انقلبت الأمور ضد مصالحك.
 
لا تقدمِى التبريرات عند اعتذاركِ:
 
لا تضيعى الوقت فى تبرير تصرفاتك والا لن يبدو الأمر كاعتذار على الإطلاق ولا كأنك على استعداد لتحمل المسئولية الشرح الموجز يكفي.
 
الالتزام والتعهد بالتغير مع الاعتذار :
 
إذا كنت غير متأكدة من قدرتك على التبدل والتحسن فلا تتقدمى بأى اعتذار اذ أنه لن يأتى بأى نفع .
 
حاولى انتقاء الكلمات المناسبة عند الاعتذار :
 
كونى متأكدة من حسن التعبير عن أسفك واعتذاركِ من خلال اختيار الكلمات المناسبة التى تعمل على التخفيف من حدة وتحسين العلاقة مع الطرف الآخر. فسوء صياغة الاعتذار قد يتسبب فى تصعيب الأوضاع أكثر فأكثر.
 



 
توقعى رد فعل الشخص الآخر:
 
يجب عليكِ ألا تتوقعين الأفضل دوما فبالرغم من الجهد الذى قمت به لتقديم الاعتذار قد يواجهك اللآخر بلا مبالاة وببرود أو حتى بعدائية و لكن هذا الأمر خارج عن ارادتك فلقد فعلت الصواب وقمت بخطوة مميزة وجريئة أو من الممكن أن يقدر الشخص الآخر ذلك الاعتذار فى وقت آخر أو لن يفعل أبدا لكن لا يهم ما دمت قد فعلت ما توجب عليك لذا يمكنك الاسترخاء الآن فالباقى يعتمد على الآخر.