الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول لوزير الكهرباء : ادفع فلوس الوقود





علمت «روزاليوسف» أن السبب الرئيسى وراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائى فى بعض المناطق يعود فى الأساس إلى عدم قدرة قطاع الكهرباء على تدبير السيولة المالية اللازمة لتوفير الوقود السائل لبعض محطات الكهرباء والذى تبلغ نسبته 20٪ من إجمالى الوقود المستخدم فى محطات توليد الطاقة، مما يدفع مسئولى تلك المحطات إلى فتح صمامات الغاز البديل ويؤدى ذلك لضعف ضغط الغاز بباقى المحطات.
وأشار مصدر بترولى إلى أن بعض المحطات التى تعمل بالوقود البديل السائل قد أهمل صيانتها لفترات طويلة الأمر الذى يؤدى إلى عدم تشغيلها بكامل قدرتها حتى فى حالة توافر الوقود البديل السائل.
وأوضح أن قطاع البترول أرسل عدة خطابات على مدى الشهر الماضى لتحذير وإحاطة مسئولى الكهرباء من أن عدم تدبير السيولة المالية سيؤدى إلى عدم توافر الوقود السائل خاصة أن مراكب الوقود متواجدة بموانئ الجمهورية لمدة تزيد على ثلاثة أسابيع ولكن عدم قدرة الكهرباء على توفير السيولة قد أدى إلى هذا الوضع وضعف قدرات توليد الكهرباء يذكر أن وزارة الكهرباء مدينة للبترول بخمسين مليار جنيه، كان مسئول بالكهرباء. وقد كشف أن الشبكة القومية فقدت 3 الاف ميجاوات بسبب نقص الغاز فى المحطات المولدة للكهرباء.
وأضاف: «إن ذلك أدى إلى خروج وحدات فى 4 محطات عن الخدمة وأن الوزارة مضطرة الى تخفيف الاحمال فى كل مناطق الجمهورية لعدم تأثر الشبكة».