السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صندوق النقد»: الخلافات السياسية وراء تعطيل الإصلاح الاقتصادى بمصر





 
 
 
أكدت دراسة حديثة لصندوق النقد الدولى أن حالة عدم الاستقرار السياسى فى مصر أجبر الحكومة على التراجع عن برنامجها الاقتصادى، وأن رؤية الحكومة حول الدعم أنه يتم تقديمه إلى الفقراء، لكن الحقيقة أن الأغنياء فى مصر يستفيدون من الدعم أكثر من الفقراء.
وبينت الدراسة أن هناك 20٪ من أصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة بمصر يستفيدون بنحو 6 أضعاف، مقارنة بـ20٪ من الفقراء، من منظومة الدعم.  وأوضحت الدراسة التى نشرها موقع «بلومبورج » أن إحدىأهم سلبيات الدعم أنه لا يشجع القطاع الخاص على الاستثمار.
واشارت الدراسة الحكومة إلى أن المصرية كانت قد وضعت إصلاح دعم الطاقة على رأس أولوياتها، للحصول على القرض المقدر بـ4.8 مليار دولار من الصندوق، لكنها توقفت عن المساس بالدعم، لمدة 5 أشهر، بسبب حالة عدم الاستقرار السياسى.
وأوضحت الدراسة أن روسيا والصين هما أكبر الدول التى تتبنى منظومة الدعم فى العالم، وأن منظومة الدعم تؤدى لخفض ربحية شركات التنقيب عن الطاقة، بالإضافة إلى عدم إقدام مستثمرى الطاقة على الاستثمار فى الدول التى تتبنى نظام الدعم.
مؤكدة أن محاولات إصلاح منظومة الدعم تمر بمرحلة من البطء، وتعرضت لنوع من الهزيمة بسبب مواجهتها بالاحتجاجات الشعبية.
وكان جيرى رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولى قال إن بعثة من الصندوق ستتوجه إلى القاهرة فى الأيام الأولى من شهر إبريل المقبل، لمواصلة المناقشات مع المسئولين المصريين حول اتفاق الدعم المالى الممكن من الصندوق لمصر وفقًا لآخر معطيات برنامج مصر الاقتصادى والميزانية المصرية.