الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حسين سالم يحمل الجنسية الرومانية






روزاليوسف اليومية : 27 - 10 - 2011


أكدت الحكومة الإسبانية في مكاتبات رسمية تعهدها بتسليم حسين سالم، وأن السلطات الإسبانية وقعت قرارا بتسليم رجل الأعمال المصري الهارب للسلطات المصرية.
وأوضح مصدر قضائي أن إسبانيا ملزمة أمام العالم والإدارة المصرية بتسليم حسين سالم ونجليه ماجدة وخالد حسين سالم، عند إثبات تعامل رجل الأعمال الهارب بطريق التدليس والتزوير من أجل الحصول علي الجنسية الإسبانية التي تفرض علي صاحبها عدم تمتعه بجنسية دولة أخري طبقا للقانون الإسباني، كما يوقع علي تعهد رسمي بعدم حصوله علي جنسية أخري، وإلا سقطت عنه الجنسية الإسبانية.
في هذا الإطار فاجأت جهات قضائية مصرية القضاء الأوروبي بتوثيق جميع التواريخ والوقائع التي تثبت قيام رجل الأعمال الهارب حسين سالم بخداع الحكومة الإسبانية، وهو ما يجعله يستحق اسقاط الجنسية عنه.
وفي مفاجأة جديدة اثبتت الجهات الرقابية حصول حسين سالم علي الجنسية الرومانية، وهو ما يعضد أن يكون ملفه جاهزا للحكم بتسليمه لمصر، وقد وضعت الجهات الرقابية اسم صديقة حسين سالم الرومانية علي قوائم ترقب الوصول.
يبرز في هذا السياق أن النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود قد تسلم تقريرا أوروبيا رسميا، عن أملاك حسين سالم في رومانيا، وتم ضمه لملف قضية رجل الأعمال الهارب المحكوم عليه بالسجن 7 سنوات غيابيا.
وكشف المصدر القضائي أن الرئيس المخلوع حسني مبارك أمر بإغلاق ملف حسين سالم الخاص بصفقة الغاز المصرية - الإسرائيلية، وعدم إحالة الملف إلي نيابة الأموال العامة، بعد أن قام جهاز أمن الدولة «المنحل» بإجراء تحريات كاملة عن هذه الصفقة.
علي خلفية هذه التحريات صدر قرار صباح يوم 29 يناير 2011، بمنع حسين سالم من السفر وتجميد أرصدته في مصر، لكن الرئيس المخلوع تدخل وألغي هذا القرار، وهو ما مكن سالم من الهروب خارج مصر قبل القبض عليه، بعد أن جمع عددا كبيرا من الحقائب التي ملأها بالسيولة النقدية وسافر مع ابنه وابنته وتوجهوا إلي رومانيا ومنها إلي سويسرا.
وكشفت المعلومات الموثقة أن سالم يمتلك العديد من الاستثمارات في السعودية والكويت وقطر وبريطانيا وجنوب إفريقيا وألمانيا وتركيا، بخلاف مشاركته مع علي ايفسين وأسرة مبارك في امتلاك 40 مليون سهم في صفقة الغاز المصدر إلي إسرائيل.
ويرجح أن يصدر القاضي الإسباني «إيلوي فيلاسكو نيونيز» قرارا بتسليم حسين سالم إلي مصر، بناء علي الأدلة التي قدمتها الجهات المصرية للسلطات الإسبانية وتثبت أن سالم ليس مواطنا إسبانيا.
يذكر أن تقرير مصر عن حسين سالم جاء فيه أن اسمه: حسين كمال الدين إبراهيم سالم مواليد 11 نوفمبر 1933 ويحمل 4 جوازات سفر مصرية بأرقام: 161185 مستخرج سنة 2002 و35046 مستخرج سنة 2004، و50366 مستخرج سنة 2007 وكلها مستخرجة من قسم جوازات مصر الجديد، والرابع برقم 1222200 وهو مستخرج سنة 2010 من مصلحة الجوازات بمجمع التحرير.