الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيدة عائشة» ساحة حرب بين السلفيين والصوفيين بسبب إيران




كتب- صبحي مجاهد ومحمد زكريا

بعد ساعات من هجوم السلفيين علي المؤتمر الذي عقده الصوفيون للاحتفال بمولد السيدة عائشة رافضين دعوة السفير الإيراني مجبتي أمان لحضور المؤتمر، أقلعت من مطار القاهرة الدولي أمس أول رحلة طيران مباشر بين مصر وإيران في طريقها إلي طهران علي متنها 8 إيرانيين منهم دبلوماسيون بعد قطيعة جوية دامت 34 عامًا.
الرحلة انطلقت تنفيذًا للاتفاق الذي وقعه  هشام زعزوع وزير السياحة في طهران مؤخرًا، حيث تتبع الرحلة شركة «طيران ممفيس» الخاصة التي يملكها رامي لكح عضو مجلس الشوري.
الطيار محمد شريف رئيس سلطة الطيران المدني المصرية قال إن الشركة ستنظم رحلات «شارتر» لطهران لجلب سياح إيرانيين مشيرًا إلي أن الرحلة سوف تهبط «ترانزيت» في مطار القاهرة للتزود بالوقود ومنها إلي أسوان في ابريل القادم.
وفي أول رد فعل صوفي، رحبت الطريقة العزمية ببدء السياحة بين القاهرة وطهران حيث قال الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة «ليس من المصلحة أن تفقد مصر دولة إسلامية قوية متقدمة مثل إيران، التي تعتبر ذراعًا قوية تستطيع أن تقف بجوارنا في المواقف الصعبة».
وكان مركز صالح كامل بجامعة الأزهر قد شهد مصادمات بين السلفيين والصوفيين مساء أمس الأول خلال احتفال العزمية بمولد السيدة عائشة، حيث قام شباب السلفية بمحاصرة المركز ورددوا هتافات معادية للشيعة.
وعقب فتح أبواب المركز لأداء صلاة العشاء اقتحم السلفيون قاعة المركز ونزعوا لافتة الاحتفال الخاصة بالطريقة العزمية ومزقوها قبل أن يرقصوا بالأقدام علي لافتة الطريق العزمية.
من جانبها، أعلنت الطريقة العزمية رفضها إقامة تظاهرات سلفية ضد مؤتمراتها التي يشارك فيها تمثيل إيراني.
علي جانب آخر، أكد مصدر مسئول بوزارة السياحة أن الفترة القادمة ستشهد حراكاً علي صعيد العلاقات السياحية بين مصر وإيران