الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جورج إسحق: أمريكا لم تتخل عن الإخوان.. وعلى «مرسى» أن يستقيل




أكد جورج اسحق القيادى بجبهة الإنقاذ أن د. محمد مرسى رئيس الجمهورية لن يرحل إلا بمزيد من التضحيات واتفاق جميع القوى السياسية على رأى واحد، نافيًا فى الوقت ذاته ما يتردد عن تخلى أمريكا عن حكم الإخوان بدليل دعمهم بـ190 مليون دولار أخيرًا.. وطالب اسحق المستشار طلعت عبد الله النائب العام بترك منصبه احترامًا لحكم القضاء الأخير.. وأكد قيادى جبهة الانقاذ على الرفض التام للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب المقبلة دون أخذ القصاص للشهداء.. وفيما يلى نص الحوار:

 

■ ما رأيك فى حكم إلغاء تعيين النائب العام المستشار طلعت عبد الله؟
- انت تحدثنى عن وضع قانونى يجب احترامه على أي حال لأن وجود النائب العام طلعت عبد الله غير شرعى وغير قانوني.. فهذا حكم قضائى صادر من محكمة الاستئناف.. الطعن فيه لا يعفى من التنفيذ..

 

■ ولكنكم كنتم لا ترغبون فى وجود عبد المجيد محمود لأنه جزء من النظام السابق؟
 - طبعاً هذه قضية أخري.. ولكن تطبيق سيادة القانون وفرض هيبة الدولة القانونية تحتم تنفيذ    الحكم أولاً.. والتى تشعرنا فى البداية بشىء من الأهمية للأحكام القضائية.. واحترامها.. حتى لو جاءت بأى شخص معترض عليه أو غير ذلك..

 

■ تقصد أن عبد المجيد محمود لو جاء ستعترضون عليه أيضًا ؟
- نحن لا نتهاون عن معارضة لأى شيء  غير صالح لهذا البلد؟ ولكل حادثة حديث.

 

■ ما رأيك فى استدعاء الناشط علاء عبد الفتاح ؟
- هذا أسلوب النظام القديم الذى سيؤدى إلى غرق البلد.. ويخل بسيادة القانون وشحن المعارضة ضد الإخوان وهذا أسلوب خسر بسببه النظام السابق.. والبلد لن تمشى بالتهديد وباستدعاء الناشطين ولا بقفل الجرايد بل بسماع صوت المعارضة وتلبية مطالب الثوار والمتظاهرين.

 

■ متى  يتغير رأيكم فى خوض الانتخابات البرلمانية؟
- عندما نرى أى خطوة فى سبيل استرداد حقوق هؤلاء، ووضع قانون جديد للانتخابات، وإعادة تقسيم الدوائر والسماح بوجود رقابة دولية ومحلية مناسبة، وقتها نفكر فى خوض الانتخابات، وإذا أصر النظام على إجرائها دون توافر تلك الضمانات سنستمر فى مقاطعة الانتخابات ولن نخوضها وقبل كل ذلك لن نشارك فى أى انتخابات برلمانية قبل أخذ قصاص الشهداء الذين سقطوا، ودماء الشباب التى تسيل فى كل مكان، وكل تلك الممارسات العنيفة.

 

■ بعد هدوء مدينة بورسعيد النسبى هل انتهت أزمة المدينة الباسلة؟
- لا طبعًا لم تنته  فكيف تقول ذلك ولم يقدم الجناة للمحاكمة وبل ولم يتم معهم التحقيق من النيابة.. وهذا يوضح أن هناك كيلًا بمكيالين لذلك نطالب بعزل النائب العام؟

 

■ متى تستقر البلاد؟
- عند سماع صوت المعارضة واحترام أحكام الدستور والقانون واستبعاد أسلوب النظام القديم .. وأنا أعتقد ان استقرار البلاد سيأتى بعد حقبة عدم الاستقرار  الحالية لتستقر مصر لسنوات طويلة فى إدارة مؤسسية للبلاد.

 

■ قلت إن مرسى «مش هيمشي» بالمظاهرات، ترى بماذا يتحقق ذلك؟
- بمزيد من التضحيات واجتماع الجميع على  كلمة سواء تعبر عن رغبات الشارع الذى لم يحقق له أحد رغبته فى إدارة تعبر به إلى المنطقة الآمنة.

 

■ هل تعتقد أن أمريكا تخلت عن الإخوان؟!
- لا أعتقد أن أمريكا تخلت عن الإخوان، والدليل على ذلك تقديم المساعدات الأخيرة بـ190 مليون دولار  فى الثلاثة أسابيع الماضية - حسب قول وزير التعاون الدولى - لسد عجز الميزانية. وأمريكا من وجهة نظرها ان الرئيس الشرعى والذى جاء عن طريق الصندوق وتمثل أى مساعدة قدر من المصالح الأمريكية، وهذه عادة  الإدارة الأمريكية مع العالم كله مهما اختلفت أسماء الرؤساء والإخوان يعرفون ذلك وسيقدمون الثمن والمقابل..  فبلا شك فالإخوان حلفاء أساسيون عند الأمريكان ولن تتخلى عن دعمهم.

 

■ ما المعنى الآخر من تقديم توكيلات للجيش بإدارة البلاد؟
- أن يتقدم مرسى باستقالته لفشله فى إدارة البلاد.. وأنا مشفق عليه فعلًا من الاستمرار!

 

 ■ هل يستكمل مرسى  الأربع سنوات؟
- المشهد السياسى يقول إن مرسى سيكمل الأربع سنوات، لأن المعارضة هشة ولا تستطيع الوفاء بمتطلبـات عزلـه أو الإطاحــة به.. والجـيش لن يتـدخـل عند هذا المســــتـوى الشــعـبى وحــدة  الظروف الحالية.