الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تخسر 21 مليار جنيه فى 3 شهور




سجلت البورصة المصرية خسائر ملحوظة خلال الربع الأول (يناير - مارس) من العام الحالى 2013 متأثرة بالأحداث السياسية التى شهدتها البلاد خاصة منذ  الذكرى الثانية لثورة 25 يناير مرورا بأحداث بورسعيد، وما صاحبها من أحداث اقتصادية أدت إلى مزيد من الخفض لتصنيف مصر الائتمانى وتعثر مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولى  للحصول على قرض الـ4.8 مليار دولار.

 
 

  سجل رأس المال  السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالسوق خسائر قدرها 20.7 مليار جنيه ليصل إلى 354.9  مليار جنيه مقابل 375.6 مليار جنيه فى مطلع العام.. وأشارت الإحصاءات إلى أن مؤشر البورصة الرئيسى «egx30 » خسر ما نسبته 6.66 % بما يعادل 364 نقطة ليغلق بنهاية الربع الأول عند مستوى  5098.82 نقطة مقابل  5462.26 نقطة فى بداية العام.. وقال وسطاء بالبورصة: إن الأحداث السياسية وانعكاساتهاالاقتصادية أثرت بالسلب على  أداء البورصة المصرية خلال الشهور الثلاثة الماضية، مشيرين إلى أن أزمة شركة أوراسكوم  للإنشاء مع مصلحة الضرائب كانت من العوامل المؤثرة سلبا على السوق أيضا.

 

ويرى محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، ان اداء البورصة خلال الربع الأول من العام الجارى امتاز بتقلبات واضحة وتأثر بالاوضاع السياسية والاقتصادية التى طرأت على الساحة مما أدى لحدوث تناقص فى السيولة الموجهة للاستثمار فى الاسهم بالاضافة إلى أن التحديات الاقتصادية والتوترات فى الساحة السياسية والأمنية كانت تمثل عوامل ضغط على القرارات الاستثمارية للمتعاملين.. وأشار عادل إلى أن مؤشرات البورصة خلال الفترة عكست مخاوف المتعاملين نتيجة التوترات السياسية مما اثار مخاوف المستثمرين فالأحداث التى تشهدها البلاد وانتشار حالة عدم الاستقرار جعلت من الطبيعى أن تكون القرارات الاستثمارية للمتعاملين فى السوق فى بعض الأوقات عشوائية وغير مدروسة.