الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البشير يفرج عن جميع المعتقلين السياسيين.. ويقوم بأول زيارة للجنوب





 
 
 
أطلق عمر البشير الرئيس السودانى سراح جميع المعتقلين السياسيين تزامنا مع تحسن العلاقات مع الجنوب إثر التوصل إلى اتفاق حول تنفيذ المعاهدات الأمنية والاقتصادية الموقعة بينهما فى 2012.
ودعا البشير القوى السياسية لتنظيم آليات الحوار ، راجيا أن يكون حوارا للجميع دون عزل أحد بما فيها المجموعات من حملة السلاح من أجل حوار وطنى شامل ووضع معالجات للقضايا الكلية.
فى السياق ذاته، يزور عمر البشير جنوب السودان الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ عامين تقريبا لتعزيز اتفاقيات جديدة بين البلدين بشأن النفط وأمن الحدود.
يذكر أن البشير كان من المقرر أن يزور جوبا قبل عام ولكنه ألغى الزيارة بعد أن اقترب البلدان من شفا الحرب بسبب مناوشات على الحدود بين جيشى البلدين.
فى سياق متصل ، رفضت حكومة جنوب السودان السماح لرئيس حركة جيش تحرير السودان المتمردة منى أركو مناوى ونائبه من دخول أراضيها، وطالبت قيادات حركته الذين يقيمون فى جوبا بالرحيل عن البلاد نهائيا، بحسب مصدر إعلامى قريب من الحكومة.. وأرجع المسئولون هذه الإجراءات إلى عدم التزام رئيس الحركة ومعاونيه بالشروط التى منحوا بموجبها حق التواجد على أراضى جنوب السودان وميلهم للفوضى وعدم احترام القوانين السائدة، مشيراً إلى أن منى ملاحق أيضاً من السلطات الأوغندية لتسببه فى العديد من المشاكل الأمنية وملاحقته بمطالبات مالية عديدة من جهات تجارية.