الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: زيادة مواردنا من المياه عن طريق قناة جونجلى أمر غير متوقع حاليًا




أكد محمد أحمد بهاء الدين وزير الرى ان زيادة موارد مياه النيل عن طريق قناة جونجلى «بجنوب السودان» أصبحت غير متوقع حاليا، نظرا لسياسية جنوب السودان الحالية والتى لا تعطى اولوية لحفر هذه القناة، مشيرًا إلى تصريحات وزير الرى بجنوب السودان الأخيرة التى قال فيها إن «قناة جونجلى ليس من الأولوية حاليا»، بل هناك اولويات أخرى أهم من حفر هذه القناة.
وقال وزير الرى فى كلمته امام لجنة الشئون الافريقية بمجلس الشورى والتى عقدت برئاسة على فتح الباب ان  نصيب الفرد من المياه يتناقص سنويا نظرا للزيادة السكانية المطردة والتنمية الصناعية  والتوسع الزراعى.
 وأشار الوزير فى كلمته إلى التعديات غير المعقولة على مياه النيل التى تصل فى حد الاحيان إلى ردم المجرى المائى فى بعض المناطق.
وأضاف وزير الرى  إن ملف سد النهضة مع اثيوبيا لم يحدث فيه تقدم حتى الآن، بل هناك مفاوضات ومازالت جارية، واشار إلى انه فى اطار جهود مصر لتثبيت مواقف الدول غير الموقعة على الاتفاقية الاطارية بين دول حوض النيل، يجرى حاليا التشاور على المستوى الثنائى الفنى بين مصر وكلا من الكونغو وجنوب السودان، حيث قام وفد فنى من الكونغو بزيارة مصر مؤخرا.. وفى  نهاية زيارته للقاهرة تم عقد اجتماع بحضور الجهات المعنية مع الوفد الكونجولى للتشاور حول كيفية التحرك المستقبلى.