الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التصديرى للمفروشات: ارتفاع اسعار الخامات يهدد صادراتنا




اأعد المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية مذكرة حول المشكلات والعوائق التى تواجه قطاع المفروشات لتقديمها للمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية.

وصرح المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى بأن المذكرة تركز على مشكلات الغزل والنسيج والارتفاع المستمر فى أسعار الخامات المحلية خاصة القطن المصرى والغزول المحلية بتأثير فرض رسوم حماية على الغزول فى أعقاب ثورة 25 يناير مباشرة وهو ما اثر سلبا على تنافسية القطاع، حيث إن هناك فرقا سعريا على الاقل 33٪ مقارنة بالاسعار العالمية.
وقال إن ما زاد من تأثير هذا الارتفاع فى أسعار الغزول أن المنتج النهائى المستورد من الملابس الجاهزة والمنسوجات لم يفرض عليها أى رسوم حماية وبالتالى ينافسنا بالاستفادة من هذا الفرق السعرى لصالحه.
وطالب سعيد بحل تلك المشكلات لتعزيز قدرات القطاع التصديرى الذى يواجه حاليا المزيد من الضغوط بسبب المناخ السياسى غير المستقر، وكشف عن خسارة مصر إحدى أكبر العقود التصديرية بقطاع المفروشات حيث أعلنت مجموعة سلاسل تجارية بأوروبا عن مناقصة لتغيير موردها من جنوب شرق آسيا، وتقدمت مصر لهذه المناقصة ورغم تجاوزنا مراحل الاختبارات الفنية والمالية وبلوغ المرحلة النهائية إلا أن احدى الدول المنافسة فازت بالمناقصة بسبب تخوف الشركة الاوروبية من تكرار غلق الموانى المصرية والاضطرابات السياسية.
وقال إن ترشيح مصر للمناقصة اعتمد على نجاحنا مع التعامل مع أوروبا طوال أكثر من ربع قرن حيث نصدر مفروشات منزلية لمعظم الاسواق الاوروبية بجانب دول الخليج العربى ولبنان ودول شمال أفريقيا وجنوب أفريقيا وأمريكا واستراليا وتركيا والاخيرة نجحنا فى دخول أسواقها العام الماضى مع تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، مشيرا إلى أن هناك فرصة للتكامل الصناعى بين البلدين بما يسمح بغزو أسواق دول ثالثة.