الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعودية تشارك فى مؤتمر «عدم الانحياز»




 
يفتتح وزير الخارجية محمد عمرو فى التاسع من الشهر الجارى الاجتماع الوزارى لحركة عدم الانحياز المنعقد فى شرم الشيخ، حيث وجهت مصر الدعوة إلى جميع الأعضاء البالغ عددهم 120 دولة.
 
وقال السفير عمرو رمضان المتحدث باسم المؤتمر فى تصريحات صحفية إن الدعوات وجهت أيضًا إلى الاتحاد الإفريقى والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، كما أن هناك دولاً طلبت الحضور مثل أستراليا وكندا وفنلندا.
 
وردًا على سؤال حول حضور وفد المملكة العربية السعودية قال رمضان إن المملكة أكدت حضور وفد لها على مستوى نائب وزير الخارجية الأمير ترك بن عبدالعزيز، لافتًا إلى أن تأكيد الحضور وصل وزارة الخارجية المصرية قبل الأحداث الأخيرة بين البلدين.
 
وأشار إلى أن المؤتمر سيبدأ بكلمة لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس الجمعية للأمم المتحدة، كما سينتج عن المؤتمر وثيقة ختامية تتضمن 160 ورقة، مشيرًا إلى أنه أكبر حدث دولى تستضيفه مصر عقب ثورة 25 يناير ويؤكد قدرة مصر على استضافة المؤتمرات الدولية.
 
وأوضح أن المؤتمر سيناقش عدة موضوعات أهمها المسائل العالمية على مستوى الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والنزاعات الإقليمية، والسلام فيما يتعلق بفلسطين وإفريقيا.
 
كما يناقش المؤتمر مسائل التنمية والمشكلات الاقتصادية فى إفريقيا والأمن الغذائى والموضوعات الخاصة بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والاتجار فى البشر والمخدرات.
 
وأضاف أن إيران ستتسلم رئاسة الحركة فى نهاية أغسطس المقبل، حيث تعقد اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية وبدء الإعداد للقمة التالية.
 
وردًا على سؤال حول مدى توجيه إيران عند رئاستها للحركة الأعضاء للدفاع عن النظام السورى بحكم علاقتهما الوطيدة نفى المتحدث باسم المؤتمر ذلك قائلاً: «لا يوجد أى من الدول يستطيع الانفراد بالقرار بمن فيهم رئيس القمة، لأن القرارات لا تصدر إلا بموافقة جميع الأعضاء الـ120، كما أن الرئاسة يعول عليها أكثر مسألة تنشيط الحركة من عدمه.