السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير الأمن العام: الإنتربول رفض القبض على أحمد شفيق




أكد اللواء أحمد حلمى مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام أن المنظمة الجنائية الدولية (الإنتربول الدولى) رفضت طلب الانتربول المصرى بإصدار نشرة حمراء بملاحقة المرشح الرئاسى السابق «أحمد شفيق»، وذلك بعد أن تقدم الانتربول المصرى بمذكرة النيابة العامة وسلطات التحقيق المصرية إليه بناء على أمر ضبط واحضار لشفيق لاتهامه فى عدد من القضايا التى باشرت النيابة التحقيق فيها، وانتهت إلى إحالته إلى المحاكمة أمام الجنايات.

 
وقال حلمى: إن الانتربول الدولى رد على طلب نظيره المصرى بالرفض، معللا ذلك بارتيابه فى أن تكون التهم الموجهة إلى أحمد شفيق ذات خلفيات سياسية، خاصة أنه كان المرشح المنافس لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى.
 
وأضاف: إنه على الرغم من وجود اتفاقيات بين مصر والعديد من دول العالم لتبادل تسليم المتهمين أو المحكوم عليهم، إلا أنه من حق كل دولة الامتناع عن تسليم أى متهم دون إبداء للأسباب، مستشهدا بالقضاء الإسبانى الذى رفض تسليم رجل الأعمال حسين سالم ونجليه إلى مصر.
 
وحول القبض على منسق العلاقات المصرية - الليبية السابق أحمد قذاف الدم، أكد اللواء حلمى أنه تم إلقاء القبض على قذاف الدم بناء على أمر ضبط وإحضار صادر من النيابة العامة بعد إصدار نشرة حمراء من الانتربول الدولى لضبطه بناء على طلب السلطات الليبية بتسلمه لمحاكمته فى عدة قضايا، ولكنه حاليا محبوس بمصر وموجه إليه تهم أخرى تشمل حيازة أسلحة بدون ترخيص ومقاومة سلطات وإصابة ضابط شرطة أثناء عملية القبض عليه فى حملات لتطهير التحرير من البلطجية المندسين وسط المعتصمين.. ولا نترك قوات خشية الصدام.