الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القضاء الإدارى تؤجل إسقاط جنسية ابنى مرسى إلى 2 مايو وتغريم «الخارجية» 400 جنيه





 
 
 
أجلت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى الدعوى التى طالبت بإسقاط الجنسية عن أبناء الرئيس مرسى وسحب جواز سفرهم المصرى لنظرها بجلسة
2 مايو المقبل.
 
 
 
واختصمت الدعوى التى حملت رقم 440080 لسنة 66 قضائية كلاً من أحمد محمد مرسى عيسى والشيماء محمد محمد مرسى عيسى والدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء واللواء محمد إبراهيم يوسف وزير الداخلية ووزير الخارجية بصفتهم.
وذكرت الدعوى أن أبناء الرئيس «مرسى» يحملون الجنسية الأمريكية منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضى، دون إذن من السلطات المصرية المختصة. وقررت هيئة مفوضى الدولة تغريم هيئة قضايا الدولة ممثلة عن وزارة الخارجية المصرية مبلغ 400 جنيه وذلك فى الدعوى التى أقامها محمد حامد سالم المحامى التى طالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن ابنى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية «أحمد والشيماء» لحصولهما على الجنسية الأمريكية دون إذن من السلطات المصرية.
وجاء قرار التغريم لعدم تقديم وزارة الخارجية ما يفيد مخاطبتها لوزارة الخارجية الأمريكية لمعرفة موقف ابنى الرئيس من حيث حصولهما على الجنسية الأمريكية من عدمه، وقررت الهيئة التأجيل لجلسة 2 مايو المقبل لتنفيذ القرار السابق.
وأجلت هيئة المفوضين بالدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى الدعوى القضائية المقامة من حامد صديق ضد كل من رئيس الوزراء ووزير الداخلية والتى يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لجلسة 2 مايو المقبل لإعلان وزارة الخارجية.
وطالب صديق الحكومة فى دعواه بضرورة إسقاط الجنسية عن البرادعى لأنه التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية على رغبة أمريكية وأوروبية وليس بصفته مصرياً.
وعلى جانب آخر أقام محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى طالب فيها بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء المتضمن زيادة أسعار أنابيب البوتاجاز من 250 قرشاً إلى 8 جنيهات للأسطوانة المنزلية و16 جنيهاً للتجارى.