الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كيم الصغير» يقر خطة ضرب أمريكا وكوريا الجنوبية





 
بث تليفزيون كوريا الشمالية أمس صورًا للرئيس كيم جونج أون خلال توقيعه خطة استعداد بلاده لضرب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالصواريخ، كما بث صورًا له وهو يحضر تدريبات عسكرية لقواته المسلحة.
يأتى ذلك، فى أعقاب إرسال البحرية الكورية الجنوبية مدمرتين لمراقبة عملية إطلاق صواريخ يحتمل أن يقوم بها الشطر الشمالى.
ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن مسئول بارز فى البحرية فى سول إن المدمرتين وهما من طراز «إيجيس» مجهزتان بنظام رادار لرصد مئات الأهداف عن بعد يصل لألف كيلو متر.
وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى أوضح فى وقت سابق أن إطلاق بيونج يانج لن يشكل مفاجأة لواشنطن، كما حذرت وزارة الدفاع «البنتاجون» كوريا الشمالية من مغبة أى استفزاز، معلنة أنها سترسل بطاريات اعتراض صواريخ لحماية قواعدها فى جزيرة جوام التى يتواجد فيها قرابة الستة آلاف عسكرى أمريكى.
وفى هذا السياق، أفادت مصادر يابانية أمس بأن الجيش الأمريكى على وشك إرسال طائرة تجسس بدون طيار لإحدى قواعده فى اليابان بهدف تعزيز مراقبة كوريا الشمالية.
وقالت صحيفة سانكى شيمبون اليابانية نقلا عن مصادر حكومية إن طائرة من نوع «جلوبال هوك» بدون طيار ستنزل فى قاعدة ميزاوا الجوية فى شمال اليابان، وفى موسكو، استبعد مصدر من وزارة الدفاع الروسية احتمال أن يصيب البلاد صاروخا قد تطلقه كوريا الشمالية.
فى غضون ذلك، أكدت مصادر دبلوماسية أن دول الاتحاد الأوروبى ستدرس إمكانية إجلاء جزء من موظفى سفاراتها فى بيونج يانج، إلا أنها لا تريد إغلاق بعثاتها الدبلوماسية، مشيرة إلى إن سفارات دول الاتحاد الأوروبى ستنسق أنشطتها وستتبادل المعلومات يوميا، تعليقا على اقتراح بيونج يانج للسفارات الأجنبية بإجلاء موظفيها من كوريا الشمالية وتحذيرها بأنها لن تستطيع ضمان أمن السفارات الأجنبية بعد الاربعاء المقبل، يذكر أن سفارات بريطانيا وألمانيا والسويد وبولندا والتشيك وبلغاريا ورومانيا تعمل حاليا فى عاصمة كوريا الشمالية.