السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفتى الجمهورية فى عمان: التعاون بين مصر والسلطنة ضرورى




أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أهمية التعاون والتنسيق بين مصر وسلطنة عمان فى مختلف المجالات الدينية منها الافتاء والتنسيق فى المؤتمرات الإسلامية والعربية بما يدعم علاقات التعاون بين البلدين.
 
وأشار مفتى الجمهورية خلال لقائه بمسقط مع الشيخ أحمدبن حمد الخليلى مفتى عام سلطنة عمان الى التعاون الوثيق بين البلدين فى مجال الافتاء واستعداد الدار لدعم هذا التعاون مشيدا بفعاليات مؤتمر تطوير العلوم الفقهية المنعقد حاليا بالعاصمة العمانية.
 
من جانبه، أشاد مفتى سلطنة عمان بعلاقات التعاون القوية بين البلدين التى تمتد بجذورها عبر التاريخ وتنعكس فى التنسيق فى المؤتمرات حيث يشارك علماء الأزهر فى مؤتمر العلوم الفقهية.
كما التقى مفتى الجمهورية فى إطار زيارته لسلطنة عمان مع وزير الاوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان الشيخ عبد الله السالمى، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
 
وناقشت ندوة العلوم الفقهية ثلاثة محاور وهى المدارس الفقهية وفقه العيش فى العالم والفكر الاباضى.
 
وأعلن الدكتور سالم بن هلال الخروصى نائب رئيس اللجنة المنظمة للندوة عن إنشاء الوزارة مركزاً للبحوث الفقهية مهمته دعم شباب العلماء فى أطروحاتهم التىتتناول فقه العيش بمعناه الواسع، ويجرى تنظيمه على النحو بإنشاء موقع بوزارة الأوقاف العمانية يتلقى طلبات الشباب الحاصلين على درجة الماجستير فى الفقه والأصول وفروع الدراسات الإسلامية الأخرى، والذين يريدون كتابة أطروحات للدكتوراه فى الدراسات الفقهية المتعلقة بالاجتهاد الفقهى المعاصر، ومن ذلك فقه التوقع، واستكشاف الآفاق وتوسيعها باتجاهات علوم النص، وفلسفة الدين، والعلوم الإنسانية.
 
وقام الدكتور شوقى إبراهيم علام مفتى مصر أمس بزيارة لمعهد العلوم الشرعية بالخوير، التقى خلالها الهيئتين الإدارية والتدريسية والطلبة.
 
وعبر عن سعادته بعودته إلى السلطنة، البلد الأول الحبيب إلى قلبه مع مصر المحروسة، قائلا: فما وجدت إلا كل خير فى العشر سنوات التى جلستها هنا فى عمان إدارة وطلابا وشعبا.