الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استئناف ضخ النفط السودانى.. و«دارفور للمانحين» يستهدف جمع 7 مليارات دولار




 
استأنف جنوب السودان إنتاج النفط الخام بعد التوصل إلى اتفاق مع السودان على نقل الإمدادات عبر الحدود الشهر الماضى.
 
وصرح وزير النفط فى جنوب السودان ستيفان داو خلال احتفال فى حقل نفط ثارجاث بولاية الوحدة، بأن معاودة تدفق النفط علامة على السلام بين البلدين.
 
وقال وزير الإعلام فى جنوب السودان برنابا مريال إن حقول النفط ستستأنف الضخ السبت ليجتاز 1400 كم عبر السودان إلى ميناء بورسودان.
 
على جانب اخر وقعت حكومة الخرطوم وفصيل منشق عن حركة العدل والمساواة المسلحة فى إقليم دارفور على اتفاق نهائى للسلام بينهما فى العاصمة القطرية على أساس «وثيقة الدوحة لسلام دارفور».
 
وبموجبه الاتفاق، تشارك الحركة فى مختلف مستويات الحكم بالسودان، ضمن وثيقة الدوحة التى تشكلت بمقتضاها السلطة الانتقالية الحالية للإقليم المشاركة فى الحكومة السودانية.. لكن أبرز المجموعات المسلحة ترفض هذا الاتفاق الذى لم يحقق تطبيقه سوى تقدم محدود كما قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى يناير الماضي.
 
ومنذ عام 2003، يشهد إقليم دارفور نزاعا مسلحا بين الجيش السودانى وثلاث حركات مسلحة هى العدل والمساواة، وتحرير السودان بقيادة عبدالواحد نور، وتحرير السودان، بقيادة أركو مناوي يشار إلى أن الاتفاق يأتى قبل انطلاق مؤتمر المانحين لإعادة إعمار دارفور الذى يستمر يومين فى الدوحة، بمشاركة أكثر من 40 دولة وعدد كبير من المنظمات الإقليمية والدولية.
 
يسعى المؤتمر لجمع مبلغ 7.2 مليار دولار على شكل مساعدات تنموية تهدف إلى جعل منطقة دارفور أكثر اعتمادا على مواردها.
 
وقالت بريطانيا قبيل انعقاد المؤتمر إنها ستساهم بمبلغ 33 مليون دولار على الأقل فى جهود تنمية الإقليم المضطرب.
 
وتشير التقارير إلى أن نحو 300 ألف شخص قتلوا خلال النزاع فى الإقليم على مدى عقد من الزمن، حسب تقديرات الأمم المتحدة بينما واضطر نحو 1.4 مليون شخص إلى النزوح عن منازلهم.