الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

« الكهرباء « تطالب الشركات المنفذة لمحطة رياح السويس بتقديم عروضها الفنية قبل سبتمبر المقبل




طرحت وزارة الكهرباء والطاقة مستندات طلب العروض الفنية والمالية لانشاء مزرعة رياح بقدرة 250 ميجاوات فى خليج السويس بنظام البناء والتشغيل والامتلاك B.O.O، وذلك للشركات المتأهلة.
صرح بذلك المهندس أحمد امام وزير الكهرباء والطاقة ، مشيرا الى أن البنك المركزى قد أصدر الضمانة السيادية لذلك المشروع التى تغطى اجمالى الاستثمارات اللازمة له وتكلفة التشغيل لمدة 6 أشهر، حيث تبلغ 630 مليون دولار.
هذا وقد سبق وأن تأهل لهذه المناقصة عشر شركات لتقديم عروضها وقد تم عمل قياسات سرعات الرياح بالموقع المقترح للمشروع وكذلك الدراسات البيئية المطلوبة للمشروع لمدة سنتين متتاليتين للتحقق من جدوى المشروع.
هذا وقد تم ارسال طلب العروض لثمانى شركات متأهلة للتقدم بعطاءاتهم الفنية والمالية فى موعد غايته أوائل شهر سبتمبر من العام الحالى على أن يتم موافاة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بخطابات النوايا لتقديم العروض ، وعقد اجتماعات ما قبل الطرح ، وتأمين تمويلات المشروع من قبل المستثمرين .
أوضح الوزير انه بناء على هذا النوع من المشروعات تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من المشروع لمدة 25 عامًا بالسعر الذى تحدده المناقصة ، واعادة بيعها للمستهلك بالاسعار التى يقرها مجلس الوزراء.