الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السجن لعسكريين خططوا للانقلاب على «البشير»






 
أصدرت محكمة عسكرية سودانية على عدد من العسكريين المتهمين بتدبير محاولة انقلابية ضد الرئيس عمر حسن البشير، حكما بالطرد من خدمة القوات المسلحة وفرضت عليهم عقوبات بالسجن تراوحت بين سنتين وخمس سنوات، مشيرة إلى أن المتهمين فى القضية اعترفوا بما نسب إليهم.
وقال العقيد الصوارمى خالد سعد، الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة، أنه فور اكتشاف قيام عدد من الضباط بقيادة ضابط برتبة عميد، بـالتخطيط لقلب النظام الدستورى والأمنى وتعريض وحدة البلاد والقوات المسلحة للخطر باستخدام القوة المسلحة، وتم تشكيل فريق للتحرى عن المقبوض عليهم.
وأضاف سعد أن المتهمين أكدوا فى اعترافاتهم وجود الاتفاق والتخطيط، وتم القبض على باقى المتهمين وعددهم 15 فرداً، ثلاثة عشر من الضباط، بالإضافة إلى ضابطى صف، بالاشتراك مع بعض المدنيين وأفراد يتبعون لجهاز الأمن، «وفقا لوكالة الأنباء السودانية».
واشار سعد إلى أن المحاكمات بدأت فى مارس الماضى، وقد اختار المتهمون ستة محامين للدفاع نيابة عنهم، وقد اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم، باستثناء متهم واحد برتبة المقدم وتمت تبرئته أمام المحكمة، وأعلنت المحكمة حق الأطراف فى الاستئناف خلال 15 يوما.
وكانت السلطات السودانية قد أعلنت فى نوفمبر الماضى عن اعتقال 13 من العسكريين والمدنيين، على رأسهم الفريق صلاح عبدالله قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق، واللواء عادل الطيب، من الاستخبارات العسكرية، والعميد محمد إبراهيم عبدالجليل الشهير بـ«ود إبراهيم»، وذلك فى وقت كانت فيه البلاد تشهد اضطرابات على خلفيات سياسية واقتصادية.
من ناحية أخرى تعهدت دولة قطر بتقديم نصف مليار دولار للمساهمة فى إعادة إعمار إقليم دارفور بغرب السودان، وذلك فى اليوم الثانى من المؤتمر الدولى للمانحين الذى تستضيفه الدوحة، حسبما ذكر احمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء.