صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

جون كيرى : كل من التقيتهم فى مصر يؤكدون عقد انتخابات الرئاسة فى موعدها

3 مايو 2012

كتب : حماده الكحلي




عقد وزير الخارجية محمد كامل عمرو جلسة مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى جون كيرى بحضور السفيرة الامريكية بالقاهرة، حيث تم استعراض الوضع فى مصر قبل الانتخابات الرئاسية وبحث العلاقات الثنائية.
 

وحول احتمال مسألة تأجيل الانتخابات الرئاسية المصرية وحل البرلمان، قال كيرى إنه لم يأت مصر مطلقا للتدخل فى اتخاذ القرار المصرى فمسألة حل البرلمان شأن داخلى يتعلق بمتخذى القرار بمصر وليس من شأنى التدخل فى هذا الأمر كضيف على البلاد، وكل من التقيت بهم فى مصر أكدوا لى أن الانتخابات ستجرى فى موعدها ولا تأجيل مطلقا.

 

وحول رؤيته للوضع فى مصر فى الوقت الحالى ، صرح كيرى عقب اللقاء بأن هناك أسئلة كثيرة تتعلق بالمرشحين للرئاسة فى الانتخابات القادمة والبرلمان وقضية الدستور، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحترم حق أى شخص فى التعبير عن منهجه وسياسته والولايات المتحدة لن تتدخل فى العملية الانتخابية فهذا شأن السلطات المصرية تديرها كما ترى وهو شأن داخلى فمصر على موعد بعد أسبوعين مع انتخابات مهمة لكل مصرى ولكل باقى العالم، فمصر دولة مهمة جدا بالمنطقة فبها ثلث سكان المنطقة العربية.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة فى انتظار أن يمارس المصريون حقهم  فى هذه التجربة الديمقراطية وسوف يكون المصريون أمام تحد كبير فى تشكيل حكومة منتخبة ديمقراطيا .

 

وأكدت وزارة الخارجية أن اللقاء الذى جمع وزير الخارجية بالسيناتور جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ الأمريكى الذى يزور مصر حاليا ركز على استعراض ملامح المرحلة الانتقالية فى مصر والتطورات الخاصة بالأوضاع فى المنطقة ، وبخاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية والتوتر بين السودان وجنوب السودان.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الوزير المفوض عمرو رشدى أن الوزير محمد عمرو أكد على ضرورة ثقة جميع أصدقاء مصر فى قدرتها على الوفاء باستحقاقات العملية السياسية وعبور المرحلة الانتقالية بسلام ، وصولا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية ووضع الدستور الجديد للبلاد. كما تناول اللقاء الوضع بين السودان وجنوب السودان ، على ضوء الوساطة التى قام بها الوزير محمد عمرو بين البلدين مؤخرا ، والتى أسفرت عن تهدئة الأوضاع وتسليم الجنوب أسراه من الشماليين إلى مصر لإعادتهم إلى بلادهم ، حيث شرح عمرو جهود مصر لإقناع الطرفين بالعودة إلى مائدة المفاوضات لحل المشكلات العالقة بدلا من اللجوء إلى السلاح لتسويتها.

 

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن كيرى استفسر عن رؤية مصر للأوضاع فى سوريا وسبل الخروج من الأزمة ، حيث أكد الوزير عمرو على ضرورة إتاحة الفرصة كاملة لمهمة كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية ، كما أشار إلى اتصالات مصر بالمعارضة السورية لحثها على توحيد صفوفها وتقديم رؤية موحدة للعالم حول تصورها لكيفية الخروج من الأزمة. 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
الدولة تنهى مشكلات أهالى النوبة
«الإنتاج الحربى» يتعاون مع «أمكودور» البيلاروسية لنقل صناعة اللوادر والمعدات الثقيلة
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة.. أكتوبر 2019

Facebook twitter rss