السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

65 مليار جنيه استثمارات جديدة فى قطاع العقارات







 
 
 
 
 
 
 
 
اتفقت الحكومة ممثلة فى وزارتى الإسكان والمجتمعات العمرانية والاستثمار مع عدد من الشركات العالمية والعربية والمصرية الكبرى العاملة فى مجال الإسكان على ضخ 10 مليارات دولار أى ما يوازى 65 مليار جنيه وفقًا للسعر الرسمى فى سوق العقارات المصرية خلال الفترة المقبلة كاستثمارات مباشرة فى الإسكان الفاخر والفيللات والإسكان المتوسط.
يأتى على رأس هذه الشركات الفطيم العقارية الاماراتية وهايدبارك ويافا ماك وسوديك وبالم هيلز وكويديكو الكويتية والشركة المصرية السعودية واعمار الاماراتية وشركة مصر ـ إيطاليا والمجموعة العربية والتطوير العمرانى.
فقد اتفقت الحكومة مع شركة هايد بارك العقارية للتطوير على منح استثمارات تصل إلى 18 مليار جنيه لتنشيط سوق العقارات المصرية فضلاً عن مميزات وتسهيلات تمويلية خاصة لعملاتها تصل إلى 7 سنوات مع المراحل الجديدة.
وقال المهندس ماجد الشريف الرئيس التنفيذى للشركة: إن هذه الاستثمارات تأتى فى إطار الجهود والاتصالات الحكومية المبذولة للنهوض بالقطاع ووسائل الطمأنة التى تبعث بها الحكومة للمستثمرين من داخل مصر وخارجها لتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات مثل إعادة جدولة سداد بعض أقساط الأراضى التى تزامنت مع قيام الثورة والتسويات التى تمت مع كبار المطورين العقاريين مما شجع الشركة على خوض السوق العقارية المصرية بقوة.
وقررت المجموعة العربية للتنمية والتطوير العمرانى ضخ مليارى دولار أى ما يوازى 14 مليار جنيه من خلال مشروعها «جاليريا مون فالى» الذى يقام على مساحة 71 فدانًا مقسمة على 7 مناطق سكنية تضم 105 عمارات بالقاهرة الجديدة.
وقال المهندس طارق شكرى رئيس المجموعة: إن مشاركة المجموعة فى السوق العقارية المصرية يأتى لارسال رسائل ايجابية عن الاقتصاد المصرى والتأكيد على قدرته على عبور الأزمة، وقدرة السوق المصرية على استعادة معدلات نمو القطاع العقارى مما يمثل دافعًا لجذب المزيد من الاستثمارات فى مختلف المجالات.
وقررت مجموعة الفطيم العقارية الاماراتية التوسع فى مشروعها «كايروفيستيفال سيتى» بالقاهرة الجديدة والذى فاز بجائزة أفضل مشروع بمعرض سيتى سكيب العقارى العالمى الذى عقد مؤخرًا بالقاهرة من خلال ضخ عدة مليارات من  الجنيهات فى السوق العقارية المصرية.
وقال الدكتور محمد المكاوى العضو المنتدب للمجموعة: إن قرار التوسع فى مشروعات الشركة بمصر يأتى فى إطار الحرص على دعم ومساندة الاقتصاد المصرى. يقام المشروع على مساحة 3 ملايين متر مربع بقلب القاهرة الجديدة ويعتبر أول منتجع تجارى وتجارى وترفيهى متكامل فى مصر . وتم الاتفاق مع شركة الكويت ـ وادى النيل للتنمية العمرانية «كواديكو» على ضخ 8 مليارات جنيه فى السوق المصرية من خلال التحالف مع كبار المطورين العقاريين والمقاولين المصريين مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة وعامر جروب لتنفيذ مشروعها العملاق «جراند هايتس» بالسادس من أكتوبر الذى تبلغ استثماراته نحو 8 مليارات جنيه ويشارك فى تنفيذه كبرى بيوت الخبرة العالمية والذى يقام على مساحة 3.8 مليون متر مربع.
وقال المهندس إبراهيم حسن الرئيس التنفيذى لـ«كواديكو»: «على الرغم من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى بصفة عامة والقطاع العقارى بصفة خاصة فإننا نثق فى قوة الاقتصاد المصرى وقدرته على النمو بمعدلات مرتفعة بشرط اتخاذ المزيد من الإجراءات الحكومية لدعم القطاع وأضاف: مع تحقيق المزيد من استقرار الأوضاع فى مصر وظهور ثمار الإجراءات الحكومية لدعم القطاع العقارى المصرى الذى يعد على الرغم من الظروف الحالية أحد أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمارات فى المنطقة.
وأعلنت شركة اعمار الاماراتية عن زيادة حجم استثماراتها المخططة فى مصر لتصل إلى أكثر من 53 مليار جنيه حيث وقعت الشركة عقود إنشاءات فى مشروعاتها الثلاثة المقامة فى مصر بأكثر من 500 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى فقط.
وقال محمد الدهان المدير التنفيذى للشركة: إن الشركة اثبتت التزامها تجاه السوق المصرية وخلق فرص العمل للمصريين. ووقعت الشركة السعودية ـ المصرية للتعمير «سيكون» عقدًا مع شركة «سياك ـ أرتيك» لتنفيذ مشروع سيكون تاورز باستثمارات نحو مليار جنيه على ضفاف نهر النيل بالمعادى.
وقال درويش حسنين الرئيس التنفيذى للشركة المصرية ـ السعودية: إن التحالف مع «سياك ـ آراتيك» الاماراتية يؤكد قوة ومتانة العلاقة بين مصر والسعودية من ناحية «دولة الامارات من ناحية أخرى ورغبة السعودية فى ضخ مزيد من الاستثمارات لدعم حركة التنمية الاقتصادية فى مصر خلال الفترة المقبلة. وأعلنت شركة مصر إيطاليا عن إطلاق مشروع كايرو بيزنس بارك وهو أول مجمع أعمال متكامل للشركات المتوسطة والكبيرة باستثمارات 1.5 مليار جنيه بمدينة 6 أكتوبر.
وقال المهندس هانى العسال: إن المشروع  يؤكد قوة العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا ومثال حقيقى على دوران عجلة الاستثمارا وتعافى الاقتصاد المصرى وطمأنة المستثمرين.
وأعلنت شركة يافا ماك عن توسعها فى مشروع امارات هايتس بالساحل الشمالى. وأعرب المهندس سامى القرينى رئيس الشركة عن ثقته التامة فى قدرة الاقتصاد المصرية على النهوض وتحقيق عائد استثمارى كبير مشيرًا إلى أن السوق المصرى مازالت تتمتع بمعدلات استهلاكية متنامية.
وأكدت شركة جليدز مصر للاستثمارات الهندسية عن تسوعها فى السوق المصرية وقال أيمن الغزاوى مدير إدارة المشروعات بالشركة: إن مصر سوق واعدة وآمنة وأن المعدلات الاستثمارية مرتفعة جدًا. وأعلنت شركة سوديك العقارية عن ضخ 10 مليارات جنيه استثمارات جديدة فى السوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقال أحمد بدراوى العضو المنتدب الجديد للشركة: إن استثمارات الشركة فى 2012 بلغت 800 مليون جنيه فيما تعدى إجمالى المبيعات فى 2012 ما يوازى 1.8 مليار جنيه. كما أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير عن طرح المزيد من الوحدات لدعم القطاع العقارى المصرى بمشروع «فيليدج افينيو» بالقاهرة الجديدة.
وقال محمد سلطان الرئيس التنفيذى للشركة: إن قرار توسع الشركة فى السوق المصرية جاء لأن السوق العقارية المصرية تمثل «طوق النجاة» للاستثمارات المباشرة.
وأكد التزام الشركة بتسليم مشروعاتها رغم التحديات كاشفًا عن دراسة الشركة لحلول تمويلية جديدة تناسب الأوضاع الاقتصادية الحالية.