الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصيف يرفع شعار «الكوميديا هى الحل»




حصد الموسم السينمائى السابق إيرادات هزيلة للأفلام السياسية فقرر المنتجون أن يخوضوا سباق الصيف المقبل بالأعمال الكوميدية فقط والتى تبتعد تماما عن القضايا السياسية والتظاهرات وغيرها من مشاكل الحياة اليومية، لمساعدة الجمهور فى الخروج من حالة الاكتئاب للأحداث التى تمر بها البلاد..
 
 حيث سيشهد هذا الموسم طرح ما يزيد على 4 افلام كوميدية منها 3 من انتاج شركة «السبكي» تدور احداثها حول انتشار ظاهرة البلطجة والانفلات الامنى فى اطار كوميدي، وهى فيلم «الحرامى والعبيط» لخالد صالح وخالد الصاوى وهو من نوعية افلام الفانتازيا وتدور احداثه حول أحد البلطجية الذى يسيطر على حارة شعبية ويحاول الزواج من الفتاة التى يحبها العبيط. وأكد صالح ان هذا العمل قد يحمل اسقاطات سياسية ولكن فى شكل كوميدى غير مباشر.
 
وفيلم «سمير ابو النيل» للفنان احمد مكى واللبنانية نيكول سابا حيث اكد المنتج محمد السبكى ان الفيلم اصبح جاهزًا للعرض وسيتم طرحه بالسينمات يوم الاربعاء 23 من ابريل الحالى. وتدور احداثه حول «سمير» البلطجى الذى يحاول السيطرة على اهل المنطقة التى يسكن بها والتحكم بقوت يومهم.
 
وايضا فيلم «تتح» للفنان محمد سعد والذى يعمل المخرج سامح عبد العزيز على الانتهاء من عملية المونتاج الخاصة بالفيلم قبل موعد طرحه فى نهاية ابريل الجاري، حيث تدور احداث الفيلم حول مشكلة الانفلات الامنى التى يعيشها المجتمع حيث يتعرض لجريمة سطو مسلح تغير فى مجرى حياة «تتح» بطل العمل.ويشارك ببطولة العمل دوللى شاهين ومروى.
 
بينما قالت الفنانة مى كساب انها لم تتأكد حتى الآن من قرار المنتج أحمد السبكى فى طرح فيلمها «كلبى دليلى» والذى يشاركها البطولة الفنان سامح حسين. حيث انه قد طرح افيش الفيلم مؤخرا ولكن دون الاتفاق على موعد نهائى لطرحه مما يجعلها تتوقع تأجيله لموسم عيد الفطر القادم.
 
من جانبه أكد المنتج هانى وليم انه قرر بشكل نهائى ان يطرح فيلم «كريسماس» للفنانة علا غانم بدور العرض نهاية الشهر الحالى وعلى الرغم من ابتعاد الفيلم عن الكوميديا فإن احداثه بعيدة تماما عن الاحداث السياسية التى نمر بها حاليا حيث تدور احداثه حول جريمة قتل غامضة حدثت فى احتفالية برأس السنة.. وقد كان من المقرر عرضه من قبل ولكن تم تأجيله اكثر من خمس مرات بسبب توتر الاحداث فى الشارع المصري.
 
ويرى المنتج والموزع محمد حسن رمزى أن طرح الافلام الكوميدية فى هذا الموسم قد يكون الانسب للاحداث المتوترة التى تمر بها مصر حاليا. حيث إن الاكتئاب العام الذى يعانى منه الجمهور المصرى سيجعله يقبل على الافلام الكوميدية المختلفة، واضاف قائلا: «الاعمال الكوميدية هى النوعية الوحيدة التى لا تموت مع الوقت وتلائم كل الظروف التى تمر بها المجتمعات حتى فى اوقات الحروب او الازمات يلجأ لها الجمهور بكثرة.. لذلك وضع صناع السينما العالمية مقاييس انه يجب من بين 10 افلام تنتج ان تحتوى على 6 على الاقل من النوع الكوميدي.. ولكنى ارى ان هذا الموسم مهما كان سيكون سيئًا وضعيفًا نظرا للظروف والتوترات التى تمر بها مصر حاليا كما ان مدته ستكون قصيرة وسيقطعه شهر رمضان مع ثانى اسبوع من شهر يوليو القادم.. فلن تكون هناك فرصة جيدة للافلام ان تجنى ايرادات فى اقل من 3 أشهر».
 
 

 
وقد اكد رمزى انه يعقد اتفاقات مع مديرى شركة ارت تمبلت للوقوف على الموعد النهائى لطرح فيلم «بوسى كات» للفنانة راندا البحيرى والذى من المتوقع ان يكون خلال الموسم القادم على الرغم من انهم قد تأخروا بالفعل فى حجز دور العرض اللازمة على حد قوله، كما انه اتفق مع صناع فيلم «متعب وشادية» لعلياء الكبالى وأشرف مصيلحى على توزيع فيلمهم مع بداية شهر مايو المقبل ولو انه يعترض على موعد عرضه بسبب ضيق الوقت امامه لحلول شهر رمضان المقبل.
 

 
من جانب آخر أكد رمزى انه قرر تاجيل طرح فيلمى «توم وجيمى» لهانى رمزى لموسم عيد الفطر وذلك لضيق الوقت امامه ولان الاوضاع غير مستقرة حتى الان، وعلى الرغم من انتهاء تصوير آخر مشاهد فيلم «6 إلى واحد» لأحمد الفيشاوى وشريف رمزى الا انه قرر تأجيله ايضا.
 

 
وانضمت عدة افلام أخرى لقائمة المؤجلات لموسم عيد الفطر منها فيلم «نظرية عمتي» للبلبة وحسن الرداد والذى انتهى المخرج أكرم فريد مؤخرا من تصويره ولكنه اكد ان عملية المونتاج لن تنتهى فى الوقت الحالى ليلحق بموسم الصيف.. بالاضافة إلى فيلم «الجرسونيرة» لغادة عبد الرازق والذى قال المخرج هانى جرجس فوزى انه لا يريد ان يخنق نفسه بموعد عرضه بموسم الصيف لانه يريد أن يأخذ العمل وقته للانتهاء منه بشكل دقيق.. لذلك أرى ان تأجيله لموسم الفطر قرار مناسب ليأخذ وقته فى انهاء الفيلم ودعايته المناسبة.
 

 
كما أكد المخرج كريم السبكى انه لم ينتهى من تصوير فيلم «قلب الاسد» للفنان محمد رمضان حتى الان لذلك لا يكنه ان يغامر ويحدد موعد عرضه بموسم الصيف على الرغم من اعلان رمضان لذلك من قبل، ولكن الوقت المتبقى امامهم لانهاء مراحل التصوير قد يمتد لأكثر من اسبوع.
 

 
كما قرر المنتج هانى وليم تأجيل فيلمه الثانى «البرنسيسة» بدلا من طرح فيلمين فى موسم واحد.