الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة: 11 مليار جنيه لشراء القمح من المزارعين هذا العام




أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تشكيل لجان رقابية للمرور على الشون للتأكد من التزامها بالمواصفات التى حددتها الوزارة لتوريد محصول القمح العام الحالى.
 
 وشددت الوزارة على ضرورة ان تكون الشون أسفلتية وليست ترابية  لمنع اختلاط الاقماح بالأتربة والشوائب ضمانًا لجودة القمح اللازم لانتاج رغيف الخبز.
 
 وأكد الدكتور باسم عودة  وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اجتماعه مع رئيس هيئة السلع التموينية على تطوير الشون المخصصة لإنتاج الخبز البلدى المدعم للحفاظ على سلامة الأقماح، خاصة مع بداية توريد القمح المحلى من المزارعين خلال الموسم المقبل مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حاليا على إنشاء صوامع وفقا للتكنولوجيا الحديثة من أجل الحفاظ على تخزين وسلامة الأقماح ولمنع الكميات المهدرة من سوء التخزين.
 
فيما طالب الوزير قيادات الوزارة بضرورة تيسير الإجراءات خلال توريد واستلام القمح المحلى من المزارعين مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يقوم بالتلاعب فى الأقماح أو محاولة خلطها بالقمح المستورد.
 
ويتوقع أن يتراوح إجمالى الناتج منها بين 9 و10 ملايين طن. كما ناقش الاجتماع أيضًا موقف الاعتمادات المالية اللازمة لشراء القمح من المزارعين، حيث قامت الحكومة بتوفير مبلغ 11 مليار جنيه لشراء محصول القمح من المزارعين لهذا العام فى حدود 5.4 مليون طن.
 
وفى السياق ذاته قرر وزيرالتموين صرف 15 الف جنيه لاسر شهيدى الوزارة  اللذين لقيا مصرعهما أثناء أدائهم واجب العمل.