الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتظام حركة القطارات بنسبة %80 بعد فض اضراب السائقين






 
أكد المهندس حسين زكريا رئيس هيئة السكة الحديد أنه تم فض إضراب السائقين بنسبة 100% فى مدن شرق الدلتا مثل بورسعيد والسويس والاسماعيلية والزقازيق، مضيفا أن القطارات بها منتظمة بشكل كامل.
وقال زكريا فى تصريحات خاصة إن تشغيل القطارات وصل إلى 80% فى خط الوجهين البحرى و القبلى ومن المتوقع ارتفاع معدلات التشغيل خلال ساعات، مضيفا ان التفاوض مازال مفتوحا مع باقى السائقين لعودتهم للعمل والالتزام بجداول تشغيلهم لعدم تعطيل مصالح المواطنين.
أكد مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد أن خسائر السكة الحديد خلال الـ48 ساعة الماضية بلغت 7 ملايين جنيه بسبب إضراب السائقين فى جميع خطوط الجمهورية.
وقال المسئول إن هناك تذاكر مرتدة وصلت قيمتها لاكثر من مليون جنيه، بجانب أن يوم الإضراب الواحد بلغت خسائره 3 ملايين جنيه.
واضاف أنه من المتوقع ان تزيد معدلات الخسائر لان هناك تذاكر لم يتم استرداد قيمتها بجانب أن الإضراب لم يفض بشكل كامل على الخطوط.
كشف مصدر مطلع بوزارة النقل أن الخطة البديلة التى وضعتها الوزارة بالتنسيق مع هيئة السكك الحديدية والمخابرات العامة لتشغيل القطارات بعد إضراب السائقين  كانت سببا رئيسيا فى قرار السائقين بفض الاضراب، لافتا إلى أن هذه الخطة تتضمن إعداد الهيئة قائما بـ 100 سائق وإرسال كشف بهم إلى وزارة الدفاع، على أن تقوم وزارة الدفاع بإرسال استدعاءات لهؤلاء السائقين على اعتبار أنهم على قوة الاحتياط، لقضاء 21 يوما كخدمة عسكرية.
وأوضح المصدر أنه تم البدء فى تنفيذ  هذه الخطة، وأن وزارة الدفاع أرسلت استدعاءات بالفعل لبعض السائقين، لكى يتوجهوا لتسليم أنفسهم، وأنه متوقع أن يتم إعادة هؤلاء السائقين إلى الهيئة كمجندين بعد تسليمهم أنفسهم لمراكز التجنيد والتعبئة التابعين لها ابتداء من الغد الثلاثاء، ومن سيخالف ذلك سيتم تقديمه للمحاكمة العسكرية.