السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تنفق 310 ملايين دولار لتمويل النظام الصاروخى الجديد





أكدت مورين شومان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن وزير الدفاع تشاك هاجل أبلغ نظيريه فى ألمانيا وإيطاليا أن الوزارة تنوى انفاق نحو 310 ملايين دولار للمساهمة فى تمويل العام الأخير من عملية تطوير نظام الدفاع الصاروخى (ميدز) لشركة لوكهيد مارتن.
وأشارت شومان إلى أن التمويل المتضمن فى المخصصات الدفاعية العام الجارى التى أقرها الكونجرس الشهر الماضى يهدف للعمل على استكمال البرنامج وجمع المعلومات المستقاه كى يتم الاستفادة منها مستقبلا.
وتشمل أعمال التطوير فى العام الأخير اختبارا لاعتراض صاروخ بالستى فى نهاية العام الحالى.
يذكر أن أعضاء الكونجرس كانوا قد أحجبوا التمويل عن النظام الصاروخى حين أقروا مشروع قانون للإنفاق العسكرى المؤقت فى نهاية العام الماضى وبرروا ذلك برفضهم إنفاق المزيد على برنامج قرر البنتاجون ألا يستعين به.
وحذر مسئولون فى وزارة الدفاع ونظرائهم فى ألمانيا وإيطاليا الكونجرس الأمريكى من أن وقف تمويل البرنامج سيثير مشاكل بين واشنطن وحليفتيها اللتين انفقتا أربعة مليارات دولار على البرنامج حتى الآن.
وأقر التمويل العام الماضى حين وافق الكونجرس على مشروع قانون تمويل حكومى لعام كامل. وشمل 348 مليون دولار لنظام الدفاع الصاروخى والجوى (ميدز) الذى كان الهدف من تطويره أن يحل محل نظام باتريوت للدفاع الصاروخى.