الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحذيرات عالمية من انفجار «بوشهر»






 
حذر النائب فى مجلس الأمة الكويتى  د.على العمير من الاثار الكارثية التى يمكن ان تهدد الكويت ومنطقة الخليج فى حال ادى الزلازل، الذى ضرب منطقة بوشهر جنوب غرب إيران بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر، أمس الأول إلى انفجار مفاعل بوشهر النووى،  مشيرًا لقرب المسافة بين البلدين مما يعنى مخاطر التعرض للاشعاعات الخطيرة والمدمرة.
فى هذا السياق، ذكر تقرير نشرته مؤسسة كارنيجى البحثية الأمريكية واتحاد العلماء الأمريكيين أن من نذر الخطر أن مفاعل بوشهر الذى يقع على بعد نحو 90 كيلومترا من منطقة الزلزال يوجدعلى تقاطع ثلاث صفائح تكتونية، وهى الصفائح التى تحدث الزلازل عند حدودها بسبب حركتها النسبية.
فيما أكد الخبير الفلكى د.عادل السعدون أن الكويت لا تتأثر بأى زلزال يحدث فى إيران إلا اذا كان هذا الزلزال مدمرا إلى الدرجة التى تؤدى إلى انفجار أى مفاعل نووى هناك.
فيما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن شركة أتومستروى اكسبورت الروسية التى شيدت محطة بوشهر للطاقة النووية بمحافظة بوشهر جنوب إيران اكدت ان الزلزال لم يؤثر على عمليات المحطة.
كما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن إيران أبلغتها بأن الزلزال لم يلحق ضررا بالمحطة كما لم يتسبب فى تسرب إشعاعى منها.
  وكان زلزال قوى بلغت شدته 1ر6 درجة على مقياس ريختر، ضرب ناحية كاكى التابعة لمدينة دشتى بمحافظة بوشهر جنوب الجمهورية الاسلامية الإيرانية فى عمق 12 كيلومترا فى باطن الارض.