الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن بوست: اتهام تواضروس لمرسى بالتقصير.. دليل على حدة العنف السياسى





 
 
 
سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الضوء على الانتقادات التى وجهها البابا تواضروس الثانى للرئيس محمد مرسى مشيرة الى أن مثل هذه الانتقادات دليل على حدة الاستقطاب والعنف السياسى فى مصر.
وأشارت الى أن الهجوم على الكنيسة الكاتدرائية وفشل وزارة الداخلية فى حمايتها رسالة للأقباط الأمر الذى زاد من غضبهم وجعل البابا تواضروس يهاجم بشدة المؤسسات فى مصر.
كما أوضحت الصحيفة ان الاستمرار فى الانقسام السياسى لن يفيد البلاد ، فمعسكر مؤيدى مرسى ومعسكر معارضيه لا يعملان على تلبية حاجة المواطن العادى بل على تأصيل الخلاف والانقسام الأمر الذى قد يمتد ليشمل حوادث فتن طائفية بصورة أكبر فى المستقبل ليس بين المسلمين والمسيحيين فحسب ، بل بين المسلمين أنفسهم.
كما أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن جماعة الإخوان المسلمين لديها كامل الاستعداد للانخراط فى الخطاب الطائفى، واتهام المسيحيين بتقويض العملية الديمقراطية داخل البلاد.
 واستعرضت الصحيفة حوادث قديمة تعرض لها المسيحيون مسلطة الضوء على تصريحات صفوت حجازى الذى استغل الفرصة فى المسيرات المؤيدة لمرسى لإرسال رسالة للكنيسة المسيحية نفسها.
وقالت إن حجازى تعمد إصدار تحذيرات وتهديدات للكنيسة بقوله إن هناك خطوطا حمراء.. و«الخط الأحمر هو شرعية الدكتور محمد مرسى.. ومن يرشه بالماء سنرشه بالدم».
كما أوضحت الصحيفة أن حجازى كان من الممنوعين من دخول بريطانيا فى عام 2009، لأنه واحد ممن يحضون على الكراهية، هؤلاء هم مؤيدو مرسى!».
ومن جانبها ، اعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية أن تصريحات البابا قد تؤدى إلى إشعال الأوضاع بمصر وستؤدى إلى مزيد من الاضطرابات السياسية التى اجتاحت البلاد منذ الإطاحة بالرئيس حسنى مبارك.