الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية تنهى اعتصام 15 مواطنا بجدة وتعيد أسرة إلى القاهرة





 
 
 
 
نجحت القنصلية المصرية بجدة فى انهاء اعتصام 15 مواطنًا مصريًا من المخالفين لتأشيرات الزيارة التجارية وعقود العمل.
وكان المواطنون المصريون قد اعتصموا أمس الأول فى مقر القنصلية المصرية مطالبين بترحيلهم من السعودية بشكل فوري، ورفضوا جميع محاولات أعضاء القنصلية إقناعهم بالحاجة لبعض الوقت لانهاء إجراءات الترحيل وفقًا للقواعد المعمول بها من جانب السلطات السعودية، خاصة ان بعضهم مقيم فى المنطقة الشرقية مما يحول دون إمكانية تدخل القنصلية فى جدة لانهاء إجراءات الترحيل، ويتعين عليهم مراجعة القنصلية المصرية التى تتبعها المنطقة الشرقية.. وهى قنصليتنا فى الرياض.
وقد التقى السفير عادل الألفي، القنصل المصرى العام فى جدة، مع المواطنين المعتصمين كل على حدة، وتم الاتفاق على قيام القنصلية بالتوصل مع السلطات السعودية لمحاولة تسريع إجراءات الترحيل، مع قيام القنصلية بتوفير سيارات لنقل من يتبعون المنطقة الشرقية إلى مقر القنصلية المصرية فى الرياض لتولى انهاء ترحيلهم، وقام المواطنون إثر ذلك بانهاء اعتصامهم.
وفى سياق متصل صرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن السفارة المصرية فى عمان تمكنت من تأمين الإفراج عن أسرة مواطنة مصرية كانت محتجزة  وزوجها السورى وأولادها الأربعة فى مخيم الزعترى للاجئين السوريين، كما قامت السفارة بإنهاء جميع إجراءات عودة الأسرة إلى مصر، ومن المقرر وصولهم اليوم برًا قادمين من الأردن.
فى سياق آخر نفى الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الإعلامى باسم وزارة الخارجية الأنباء التى رددها عدد من وسائل الإعلام المصرية حول إغلاق القسم القنصلى فى السفارة المصرية فى طرابلس إلى أجل غير مسمى لأسباب أمنية.. مؤكدًا أن هذه الأنباء عارية من الصحة.
وأكد أن السفارة اضطرت لإغلاق القسم القنصلى ليوم واحد فقط، وكان يوم الأحد الماضى، وتم استئناف العمل بانتظام فى اليوم التالى مباشرة لتقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجالية المصرية فى ليبيا، الذين يقارب عددهم المليون.
من ناحية أخرى يزور مدينة فرانكفورت الألمانية حاليًا وفد مشترك يضم 12 من القيادات الدينية المصرية الإسلامية والمسيحية وذلك فى إطار الحوار بين الأديان واتفاقية التآخى بين مدينتى القاهرة وفرانكفورت.