الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزواج من الشيعة حرام.. وهدم الأضرحة من اختصاص ولى الأمر




قال الشيخ محمد عوض القيادى بجمعية انصار السنة ورئيس فرع انصار السنة بالقاهرة الجديدة ان الشيعة لهم اطماع كثيرة فى مصر فى انشاء دولتهم الشيعية الكبيرة من خلال السيطرة على مصر التى كانت ملكا لهم من خلال الدولة الفاطمية مشيرا الى ان النظام السابق كان له الدور فى التصدى لاطماع الشيعة ولكن بعد الثورة فتحت البلاد على مصراعيها كما أكد حرمة الزواج من الشيعة لأن الخلاف معهم عقائدى، وفيما يلى نص الحوار:
 
■ لماذا تعترضون على وجود الإيرانيين فى مصر؟
 
الشيعة يعتقدون ان لهم جذورا قديمة فى اقامة دولة شيعية وهذا امر غير صحيح من ناحية التاريخ كما انهم ينظرونالى مصر على انها دولة فاطمية حيث كانت الدولة الفاطمية دخيلة على مصر ولم تكن يوما من الايام وصية لهم ومؤسس الدولة الفاطمية ميمون القداح كان رجلاً يهودياً ثم اعلن اسلامه وكان من المغرب ومصر هى محط انظار الرافضة وهذا هو الاسم الحقيقى للشيعة لانهم يرفضون الاعتراف بخلافة عمر وابو بكر وعثمان ويطعنون فى الصحابة وأمهات المؤمنين ورفضوا احكامهم والاعتراف بفضلهم.
 
اما التشيع وحب آل البيت هذا ليس بصحيح عندهم فهم يظنون ان مصر دولة شيعية ولذلك يسعون الى اسقاط مصر فى احضان دولتهم لتأسيس دولتهم التى كانوا يطمحون اليها منذ زمن بعيد ولأنهم يرون أن مصر ستكون ممر التشيع لبقية الدول بالعالم الاسلامى ولما لمصر من مكانة متميزة اقليمية ودولية.
 
كما أنهم يسعون للسيطرة على مزارات ال البيت فى مصر فى نظرهم كالحسين والسيدة زينب واقامة الدولة الشيعية الكبرى وكان لهم اهداف مرحلية منها اسقاطنظام صدام ومن بعدها اسقاط النظام فى مصر الذى رفض التعامل معهم او ان يتعاون باى شكل من الاشكال معهم وهم يسعون الى نشر التشيع فى مصر باى صورة كانت من خلال اشياء عديدة كالناحية الاقتصادية واقامة مشروعات تجارية وجمعيات خيرية وقد نجحوا فى ذلك وايضا التزواج والتصاهر مع بعض المصريين وقد حدث هذا بالفعل فى بعض القرى فى محافظة الجيزة و6 اكتوبر .
 
■ ولماذا يسعى النظام الحالى الى اعادة العلاقات مع الشيعة رغم كل هذه الاخطار؟
 
النظام الحالى يسعى الى تحقيق اى مكاسب سواء سياسية او مادية والعلاقة مع ايران يهدف منها الى ان يجبر امريكا على ان تتعاون معه والا سيتجه الى ايران
 
■ اين دور الازهر والعلماء من هذا؟
 
هناك محاولات كبيرة ضد الازهر منذ زمن بعيد لاختراقه من حين لاخر والتاريخ يذكر انهم حالوا كثيرا جدا من خلال ترويج ما يسمى فكرة التقارب بين السنة والشيعة والتقريب بين المذاهب وهو امر ثبت انه موضوع فاشل بكافة المقاييس فهم لم يأتوا للتقارب مع اهل السنة ولكن جاءوا لنشر فكرهم بدليل انهم سعوا الى فتح دار للتقريب فى مصر وكثير من الدول خاصة مصر مستغلين حبهم لآل البيت بصورة كبيرة ويظنون انهم سيحققون ما يريدون بينما فى الوقت نفسه لم نسمع عن انشاء دار للتقريب فى ايران ولم يكتبوا عن ذلك حتى فى كتبهم وكشفت لجنة من علماء الازهر ان هذه الدار ما هى الا قنطرة لنشر التشيع فى مصر عن طريق علماء الازهر ونجح الشيعة فى ذلك الى حد ما فى ان يخدعوا شيخ الازهر الشيخ محمود شلتوت بجواز التعبد بالمذهب الجعفرى وهو مذهب شيعى وهذه فتوى طاروا بها فرحا ولكن فى نهاية الامر اكتشف علماء الازهر خطورة هذه الدار وانسحبوا منها بل وكتبوا وبينوا خطورتها مثل كتابات الشيخ محمد عرفة وعبداللطيف السبكى الشيخ طه الساكت وغيرهم وقال السبكى عنها انه ارتاب منها ويجب ان يرتاب منها وكل عضو يرى انها تنفق بسخاء واموال طائلة دون ان يعرف لها اى مورد من المال وكانت تنفق على المجلة وهى لم يكن لها رواج ,تلا ذلك محاولة التغلغل من خلال بعض الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخيرية والأفراد الذين يسعون للنشر فى مصر
 
■ قبل الثورة لم نكن نسمع عن التشيع شيئاً فلماذا ظهر الآن؟
 
كانت الدولة تقف بالمرصاد ولكن بعد الثورة وفى ظل غياب الامن وهيبة الدولة كل هذا سمح للفكر الشيعى بالانتشار واصبح باب الوطن مفتوحا للجميع وفى الوقت نفسه يدخلون لنا من ابواب لا نعترض عليها كالاقتصاد وغيره وهو باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب كما ان الشيعية يصورون لنا ان الخلاف بيننا وبينهم سهل ويسهل حله وسيعود التقارب من خلال الاسماء الرنانة والبراقة من علماء الازهر لنشر التشيع او يقولون انه لا يوجد خلاف فى الاصل كما حدث مع من يدعى ذلك وهو تاج الدين الهلالى مفتى استراليا السابقوالذى اتى الى مصر بعد الثورة وانه يخدم الوحدة بين الاسلام ويدعو للتقارب بين السنة والشيعة ويطوف هذا الرجل محافظات مصر وهو يرى ان اى محاولة التفريق بين السنة والشيعة فتنة ويجب ان تغلق هذه الفتنة بل ودع الى تدريس المذهب الجعفرى وان سيدنا على له منزلة من الالوهية.
 
■ هل معنى كلامك ان الازهر هو من فتح الباب للفكر الشيعى من وقت طويل؟
 
هناك رجال لهم مواقف مشرفة فى مواجهة هذا الفكر وهم الذين خدعوا وبينوا بعد ذلك حقيقة هذه الدار منهم الدكتور عبدالمنعم النمر وحسنين محمد مخلوف ومحمد حامد الفقى الذى حذر شلتوت من هذه الدار ومن خطر التشيع الا ان شلتوت اكد انه يسعى الى التقريب بين المذاهب الفقهية ولكن الازهر يحتاج الى ان يوضح ويدرس فيه حقائق الشيعة الفاسدة التى تطعن فى الصحابة وتدعوا الى قتل النواصب وهم اهل السنة واستحلال اموالهم ودمائهم.
 
■ وما دور الاوقاف والعلماء من ذلك؟
 
الاوقاف بلا شك لها دور كبير فى مقاومة هذه الافكار من خلال التوعية فى المساجد وهذا ما نأمله فى الدكتور عفيفى فى ان يكون له اليد البيضاء فى مقاومة التشيع وتوضيح ان ليس لهم موضع قدم فى مصر ونطالبه بان يكون له مواقف حازمة مع الائمة الذين يتسللون الى الاوقاف ويمدون ايديهم لبعض الايادى الشيعية التى تاتى بالاموال ولعل موقفه من عبدالعظيم فؤاد خير دليل على هذا ونرجو ان يكرره مع ائمة داخل الاوقاف.
 
■ لكن البعض يحمل الاخوان المسئولية فى فتح الباب للتشيع؟
 
الاخوان انقسموا منهم من ايد الى التقارب وهما حسن البنا وعمر التلمسانى وغيرهما ومن خالف واشهرهم فى زماننا القرضاوى وسعيد حوا ومصطفى السباعى وهم كانوا مراقبين للاخوان فى سوريا
 
الصوفية والتشيع
 
■ وما تقييمك للصوفية فى مصر؟
 
هم البوابة الخلفية للتشيع وبينهم روابط مشتركة مثل الغلو فى حب ال البيت وتعظيم الائمة والشيوخ فى تقديس الاضرحة والمقابر بجانب فكر الالحاد الذى انتشر مؤخرا بين الشباب وظهر نتيجة ظهور بعض الاحزاب الدينية على الساحة وظهور الاخطاء بين هذا التيار اوهو ما ادى الى رد فعل من الشباب وهو الدعوة الى التحرر من سلطان الدين بل وصل الامر الى الكره بالله بسبب اخطاء بعض رموز التيارات الدينية فى مصر
 
■ ما موقفكم من اتفاقية السياحة بين مصر وايران؟
 
هى سياسية وكما يقولون السياسة دين له شأن اخر ولكن العلاقة مع ايران لن ولايمكن أن تقبل من أحد وهذا أمر ستبذل فيه الدماء والأموال أنها قضية أمن قومى لا يمكن التنازل أو غض الطرف عنها
 
■ لماذا هاجمت الدعوة السلفية الرئاسة والحكومة بسبب اتفاقية السياحة مع ايران بالرغم من كونها اتفاقية سياحية كما تقول؟
 
السلفية عامة تأخذ موقف التصدى للتيارات المنحرفة وهم الشيعة والقديانية وغيرها ونقول للجميع ماكان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل.
 
■ ما حكم الزواج من الشيعة لا سيما مع وجود سوريات شيعة فى مصر؟
 
هم يقولون بحرمة الزواج من اهل السنة ولا يجوز الزواج منهم عملا بقوله تعالي «ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم»
 
■ هل تتلقون اموالا من السعودية لمواجهة فكر التشيع؟
 
لم نتلق اى شىء من اى احد وما نقوم به هو بمجهود من اهل مصر.
 
■ ولماذا الهجوم على وزارة الاوقاف مؤخرا واعتصام بعض الائمة امام الوزراة؟
 
وزير الاوقاف يجرى اختبارات للكفاءات الموجودة فى الوزارة فى المناصب القيادية ومن كان يستحق فسيتمر ومن كان دون ذلك فليلتزم الصمت والوزير اكتشف خللا فى الائمة وهو ضعف الحالة العلمية والمستوى المهنى لكثير من قادتها بجانب الفساد الكبير المستشرى منذ زمن بعيد وقدانكشفت كثير من فضائحه وهو الان يعيد ترتيب الوزارة من جديد وهو مالا يرضى عددا كثيرا من ائمة الاوقاف الذين اعتصموا امام الوزارة لمصالح شخصية.
 
■ هل يجوز هدم المساجد التى يوجد بها اضرحة ومن الذى يقوم بهذا؟
 
هدم الاضرحة هذا من اختصاص ولى الامر او نائبه ولا يجوز لغيرهما تغيير صورة من صور المساجد التى بنيت على القبور وان كان علماء الازهر يفتون بحرمة بناء المساجد على القبور كالشيخ عبدالمجيد سليم الذى قال لا يجتمع مسجد وقبر فى الاسلام والشيخ محمود شلتوت الذى قال بحرمة الصلاة فى المساجد التى يوجد بها قبر وغيرهما.
 
■ وهل هذه الفتاوى مبررة لهدم المساجد التى يوجد بها قبور؟
 
لا يحق لاحد كائنا ما كان ان يغبر او يهدم او يحرق اى شىء من هذا وهذا ليس فى الاسلام وهذا من سلطة واختصاص ولى الامر وليس لأحد الرعية ان يغيره لاسيما ان كان يترتب عليه فتنة.
 
■ ماذا تقول للسلفيين الذين يقومون بهدم الاضرحة؟ ويهدمون المساجد التى بها اضرحة؟
 
هذا ليس من منهج السلف او منهج الاسلام تغيير المنكر بالقوة دون الرجوع الى ولى الامر وحرق المساجد التى لا يوجد بها اضرحة ليس من الاسلام فى شىء ولا يجوز هدمها.
 
■ لماذا ترفضون دخول الايرانين مصر بالرغم من ان اليهود يدخلونها للسياحة ايضا؟ وما الفرق بينهما؟
 
نحن لا نرضى بالعلمانيين ولا الليبراليين ولا الشيعة الرافضة والشيعة اخطر على الاسلام من اليهود وغيرهم واليهودى معروف انه يهودى كما ان اليهودى تخاف منه وتحذره اما الشيعى فيتسلل من باب حب ال البيت وانه مسلم والرافضة اكثر من اليهود لان اليهود يعظمون اصحاب موسى عليه السلام اما الرافضة فيسبون اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم والرافضة اشد من اليهود فى كرههم للاسلام والمسلمين.
 
■ هل مذهب اهل السنة ضعيف حتى نخشى التشيع ؟
 
منهج اهل السنة قوى وليس بضعيف ولكن القضية هى ان الشبهة خطافة والكثير من الناس يجهلون امر دينهم وهذا دور العلماء والدعاة وعلى الامة ان تتجيش عن بكرة ابيها للدفاع عن السنة ومحاربةالتشيع.