الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الركن البيتوتى




المزاج العصبى بات السمةالرئيسية لغالبية النساء، مع تزايد ضغوط الحياة يتضاعف التوتر الناتج عن زيادة الشحنات السلبية فى الجسم ويقول خبراء علم الطاقة الروحية أن التخلص من هذه الشحنات واستبدالها بأخرى إيجابية يجعل الإنسان أكثر سعادة ونشاطًا وقدرة على التفاعل والتمتع مع بيتك وأطفالك.
 

 
شوربة السبانخ والبطاطس والزعتر
 
المقادير:
 
2 ملعقة زيت زيتون.
 
1 بصلة متوسطة مقشرة ومفرومة.
 
1 فص ثوم مبشور ناعم أو مدقوق.
 
1 ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المجفف.
 
400 جرام بطاطس مقشرة ومفرومة خشن.
 
4 أكواب (لتر) مرقة دجاج.
 
حزمة سبانخ.
 
نصف كوب حليب.
 
عصير نصف ليمونة.
 
2 حبة كراث كبير الحجم.
 
الطريقة:
 
1-    يسخن الزيت فى قدر كبير ويضاف له البصل ثم الثوم والزعتر ويغطى القدر ويحمر الخليط على نار هادئة 3-4 دقائق مع التحريك من وقت لآخر.
 
2-  يغسل الكرات وترمى الأوراق الخارجية القاسية ويقطع قسميه الأبيض والأخضر إلى شرائح ويضاف الكرات مع البطاطس إلى خليط البصل، ويغطى القدر ويترك على النار 3-4 دقائق أخرى مع التحريك مرة أو مرتين.
 
3- يضاف مرق الدجاج ويترك القدر على النار حتى يغلى، وتخفف النار ويترك القدر على نار هادئة مدة 20 دقيقة أو حتى تصبح البطاطس لينة.
 
4-  يضاف السبانخ ويترك القدر على النار 3-4 دقائق أخرى، يضرب خليط الحساء على دفعات فى الخلاط الكهربائى، ويضاف مسحوق الحليب للخلاط ويقدم الحساء ساخناً أو يترك حتى يبرد قبل التقديم مباشرة ويعصر قليل من عصير الليمون الحامض فوق كل وعاء تقديم.
 
انعشى منزلك بالنباتات
 
هل تحلمين بإنشاء حديقة داخلية أو وضع بعض أصص الزرع حولكِ فى البيت؟ إليكِ بعض الأفكار لاختيار النباتات فى أماكنها المناسبة وطرق العناية بها.
 
زهور البنفسج فى صحن مغربى
 
اجمعى ثلاثة تدرجات لونية من زهور البنفسج مع بعض فى وعاء فخارى منقوش، وسيكون مثالياً على طاولة بقرب الشباك.
 
العناية: ليتعرض لشمس الصباح حتى فترة الظهيرة، وللسقى ارفعى الطحالب ليصل الماء إلى التربة. احفظى التربة رطبة دائماً، مع عدم تبليل الأوراق.
 
لوحة من نباتات الصبار
 
استخدمى مجموعة من أصيص الزرع الصغيرة لوضع مجموعة مختلفة من نباتات الصبار، ولتكن بأشكال منها الدائرى والطويل والقصير واللامع والمطفى. مثل نباتات الصبار.
 
العناية: تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويجب أن تجف التربة تماما بين سقية وأخرى.
 
شجرة داخلية على عجلات
 
يمكن وضع شجرة تين كبيرة فى إحدى زوايا البيت، وبغض النظر عن فكرة أوراقها المتساقطة أحياناً فإنها تخلق جواً داخلياً رائعاً. ولأغراض التنظيف ولحصول الشجرة على قدر كاف من الشمس، الأفضل وضعها على عربة بعجلات، أما هذا الأصيص الحجرى الأسود، فيضيف لمسة حداثة على الشجرة ويجذب النظر لها.
 
العناية: غيرى درجات الإضاءة عليها، وحاولى إبعادها عن أشعة الشمس القوية وقتالظهيرة. أتركى مسافة أنج من التربة العلوية ناشفة وأسقى بقية أجزائها.
 
نباتات محبة للرطوب
 
استغلى رطوبة الحمام لغاية إطالة عمر بعض الزهور والنباتات فيه، وقد تفاجائى بأن تعيش زهرة النبتة لشهر أو أكثر، فمثلاً نبتة Phalaenopsis أو الأوركيد هى من النباتات العاشقة لنور الشمس والرطوبة.
 
العناية: ضعى الأصيص الفخارى المثقوب من الأسفل فى وعاء زجاجى يحوى بعضاً من الحصى كى يحتفظ بقدر أكبر من الرطوبة. أتركى التربة لتجف حتى ثلثيها العلويين لتسقيها مرة أخرى.
 
الشجيرات لغرفة الجلوس
 
بعض الشجيرات مثل أنواع MuehlenbeckiaوTopiaryيمكن تكوينها بالشكل المطلوب للديكور، تماماً مثل هذه الشجيرات التى تشابه شكل المصاصات. وهى لا تحتاج الشمس، لذا بإمكانها العيش وسط الغرفة، بعيداً عن الشباك.
 
العناية: احرصى على عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، يتم سقيها كلما جفت التربة تماماً.
خضرى غرفة النومبالسرخسيات
 
أضيفى بعض أصص نباتات السرخسيات بالقرب من الأبجورات فى غرفة النوم، هذا يمنح شعوراً بالطبيعة حتى فى الغرف الضيقة.
 
العناية: احرصى على عدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، يتم سقيها كلما جفت التربة تماماً.
 

 
عصير الجزر يقضى على التجاعيد
 
للباحثات عن حلول لعلامات تقدم العمر حول العين قدمت خبيرة التجميل أمينة شلباية قناعا جديدا من الجزر للتخلص من التجاعيد.
 
المكونات:
 
2 ملعقة كبيرة عصير جزر
 
ملعقة صغيرة زيت لوز
 
الطريقة:
 
اخلطى المكونات، وضعيها فى الثلاجة لمدة ساعة.
 
ثم ضعيها على عينيكِ لمدة 20 دقيقة، بعدها اشطفى بشرتك بماء فاتر.