الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين تبحث استيراد القمح




عقد الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع وزير مفوض السفارة الأمريكية للشئون الزراعية بالقاهرة  والسفير الكازاخستانى  لبحث عملية استيراد القمح من البلدين.

 وناقش الوزير مع المفوض الامريكى  عمليات توريد القمح الامريكى الذى يتمتع بصفات عالية الجودة، ونسب البروتين العالية وبخاصة مع ارتفاع أرصدة القمح الأمريكى وانخفاض السعر العالمى للقمح وحاجة الولايات المتحدة لزيادة حصتها فى الصادرات الدولية.
واوضح عودة أنه تمت مناقشة اتجاه الحكومة المصرية فى رفع كفاءة  الدعم ـ خاصة دعم الخبز ـ من خلال الدعم للمنتج النهائى، وحرصها على أن يحصل المواطن المصرى على السلع التموينية المدعمة بالجودة المطلوبة وطبقا للمواصفات القياسية، والعمل الدءوب الذى تبذله الوزارة فى تحقيق أهدافها.
 ما يبذله وزير التموين والتجارة الداخلية من جهود لمتابعة وفرة الأقماح المستوردة والمحلية اللازمة لإنتاج الدقيق التموينى اللازم لتوفير الخبز المدعم بما يدعم جودة المنتج ويحقق العدالة  لصالح جميع المصريين.
  كما تم بحث إمكانية استيراد القمح الكازاخستانى، والذى يعتبر من الأقماح الجيدة وهو أحد المناشئ المدرجة فى مناقصات هيئة السلع التموينية تفعيلا  لسياسة تنويع مصادر الشراء، وكيفية تذليل العقبات المترتبة على موقعها الجغرافى وتفعيل حجم التجارة بين البلدين، ودور مجلس الأعمال المصرى الكازاخستانى.
 يشار إلى أن كازاخستان قد صدرت ما يقرب من 6.5 مليون طن   قمح  خلال  عام 2012/2013.    كما تناولت المناقشات إمكانية إنشاء صوامع حديثة على أحدث مستوى تكنولوجى لتخزين القمح الكازاخستانى بالموانئ المصرية لزيادة قدرته على المنافسة وتلبية احتياجات دول المنطقة.