الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مطالب بتعديل قانون الإدارة المحلية







كتبت - شيماء عدلي
 
 
 
 
طالب المشاركون فى ندوة  «دور المرأة فى التنمية المحلية والحكم المحلى» التى عقدها المجلس القومى للمرأه بالمنيا، بالعمل على تعديل قانون الإدارة المحلية وتبنى مقترحات لتطوير المجالس الشعبية المحلية، كما دعوا إلى تبنى المجلس القومى للمرأة ومنظمات المجتمع المدنى تشكيل جماعات ضغط لتعديل التشريعات والقوانين الداعمة لحقوق المرأة، والمطالبة بوضع حد أدنى لتمثيل النساء فى المجالس النيابية والمحلية، كما أوصى المشاركون بالتعاون مع الأحزاب فى تأهيل كوادر نسائية لخوض الانتخابات على المستويات المختلفة.
هذا وقد تناولت الندوة الدور الذى يمكن أن تقوم به المرأة فى تنمية الخدمات الأساسية بالمحليات، والمعوقات التى تواجه المرأة فى انتخابات المجالس البرلمانية والمجالس الشعبية المحلية والمتمثلة فى ثقافة المجتمع الذكورية، والعصبية القبلية، وعدم توافر الكوادر النسائية المؤهلة لخوض الانتخابات ، وإحجام الأحزاب عن ترشيح المرأة ، هذا فضلاً عن العنف الذى يمارس خلال إجراء العمليات الانتخابية مما يؤدى إلى إحجام المرأة عن المشاركة.
وفى إطار المشروع الذى يتبناه المجلس تحت عنوان «المرأة البحراوية فى قرية بلا أمية»، نجح فرع المجلس فى محو أمية مايقرب من 16.942 سيدة من نساء المحافظة.
ومن المقرر أن يبدأ الفرع فى تنفيذ المرحلة السادسة من المشروع بافتتاح عدد (27) فصلا من إجمالى عدد (62) فصلا فى (16) قرية بمعدل قرية فى كل مركز.