الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
استغلال اسم «الحزب الوطني»!
كتب

استغلال اسم «الحزب الوطني»!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 10 - 05 - 2010

 


لماذا تختار الفضائيات أشخاصًا بعينهم كضيوف دائمين؟
1


- الحزب الوطني له أمين عام مشهود له بالخبرة والحكمة والكفاءة هو صفوت الشريف، وله أمين للإعلام هو الدكتور علي الدين هلال، بجانب كفاءات وشخصيات مقبولة لدي الرأي العام، وتجيد التعامل مع وسائل الإعلام.


- أعتقد أيضاً أن الحزب لم يمنح تصريحاً لأحد بأن يتحدث باسمه، أو أن يكون ناطقاً بلسانه أو شارحاً لسياساته أو مدافعاً عنه، غير المستويات الحزبية المسئولة عن ذلك تنظيميًا.
- كثيرون ممن يتحدثون «بالدراع» بلسان الحزب يسيئون للحزب ولا يجيدون حتي الدفاع عن أنفسهم، مع ذلك تجدهم يتبجحون وهم يقولون «أنا عضو في أمانة السياسات» أو «أنا عضو في الحزب الوطني»، وبهذة الصفة تتم استضافته.
2
- شتان بين أن يكون الشخص عضوًا في الحزب الوطني، وبين أن ينتزع بالقوة مسئولية الحديث باسم الحزب الوطني.. «أنت عضو علي العين والرأس»، لك كل الحقوق وعليك كل الواجبات.
- العضوية شيء، والمتحدث الرسمي شيء آخر، ومن الأمانة والشرف أن يقول هؤلاء إنهم يعبرون عن آرائهم الشخصية والعلمية، دون أن يحملوا الحزب الوطني أخطاءهم وفلتاتهم.
- في كثير من القضايا المهمة والخطيرة، تلجأ الفضائيات إلي هؤلاء الأشخاص، وتختارهم للحديث عن قضايا وموضوعات أكبر منهم، فتكون النتائج سيئة وسلبية، وتشوه صورة الحزب .
3
- بعض الفضائيات تستدرج هؤلاء الأشخاص الذين يخلعون علي أنفسهم أوصافًا وألقابًا حزبية، ويتحدثون دون أي وعي أو تركيز أو دراية.
- لهذا السبب تجد الحزب الوطني دائمًا يقف في خندق الدفاع وليس الهجوم، ويبدأ أي معركة إعلامية من تحت الصفر وكأنه يلعب مباراتين.. وهُزم في الأولي.
- صمت هؤلاء أفضل من كلامهم، وعدم ظهورهم أفضل من ظهورهم، وإذا أعلنوا من البداية أنهم لا يتحدثون باسم الحزب، فلن يستضيفهم أحد، ولن يكونوا ضيوفاً دائمين.
4
- هناك قضايا عامة كثيرة مثل التغيير والإصلاحات السياسية وقانون الطوارئ والدستور وغيرها، يمكن للجميع أن يتحدثوا فيها، دون أن يزعم أحد لنفسه أنه «جاب رأي الحزب فيها من الكنترول».
- الغريب أن يظهر أي شخص في الفضائيات ليقول إن الحزب الوطني يرفض تغيير الدستور أو يقبله أو يرفض الطوارئ أو سيُمد العمل بها ويفتي بما ليس له علم به.. شتان بين «الإدلاء بتصريحات» وبين «الاجتهاد بالرأي».
- الاجتهاد بالرأي حق مكفول للجميع، وكلما كان المجتهد قريبًا من أفكار الحزب الوطني وتوجهاته، كان أكثر قدرة علي التعبير عنه، دون أن يُنصب نفسه ناطقاً بلسان الحزب.
5
- السؤال هنا: هل يواجه الحزب الوطني مشكلة في اختيار الوجوه التي تعبر عنه أو أن تكون واجهة مشرفة، تنقل صورة صحيحة عنه إلي الرأي العام؟
- الإجابة بلا مواربة «نعم»، لعدة أسباب أهمها: أن الفضائيات لا تلجأ إلا إلي الشخصيات التي يمكن أن «تنصب لها السيرك»، في إطار توجهها العام الذي يفتقد الحياد تجاه الحزب الوطني والحكومة.
- ثاني الأسباب: عدم إعطاء الفرصة للجيل الجديد من شباب الحزب الوطني وفيهم أساتذة جامعة وشخصيات عامة وطلبة وعمال وفلاحون بالظهور في وسائل الإعلام، للتعرف علي آرائهم وتفكيرهم.
6
- السبب الثالث: هو صعود النموذج السيئ ممن يستغلون اسم الحزب الوطني علي السطح الإعلامي، مثلما يطبعون هذه الصفة علي «الكروت الشخصية» واستغلالها لقضاء المصالح .
- السبب الرابع: هو أن الحزب الوطني ككيان مؤسسي كبير يجب أن يهتم بشكل أكبر بالتدريب، خصوصًا للقيادات والكوادر الحزبية، وإعدادهم بشكل جيد لمواجهة الرأي العام ووسائل الإعلام.
- السبب الخامس: أين معهد الدعوة والفكر التابع للحزب، والذي يجب أن يكون في صدارة أولوياته خلق جيل جديد من الشباب المنتمي فكريًا للحزب.
7
- سبب كتابة هذا المقال، هو متابعتي في الأسابيع الأخيرة لمناقشات وقضايا في منتهي الأهمية والخطورة، ويتم الزج فيها بمتحدثين رسميين عن الحزب، لم يختارهم الحزب لهذه المهمة.
- في مثل هذة الأحوال، من الأفضل أن تظهر المناظرات بدون متحدث لم يكلفه أحد بالحديث والتعبير عن رأي الأغلبية، لحرمان فضائيات الشوشرة من إحراز أهداف في مرمي الحزب الوطني.
- الشيء المؤكد أن الحزب الوطني هو أكبر مؤسسة سياسية في مصر زاخرة بالقيادات والكوادر المشرفة، هو حزب الأغلبية، ولكن للأسف الشديد فهناك فضائيات تريد أن تجعله أقلية.


E-Mail : [email protected]