الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإعلام: خسائر الصحف الحكومية 10 مليارات جنيه ولسنا بوقًا للنظام





 
أعلن صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام أنه سيتم تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام وستكون صاحبة إدارة المؤسسات القومية بعد الخسائر المفجعة لها، وقال فى المؤتمر العلمى الدولى عن المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطى لكلية إعلام الأزهر تحت رعاية شيخ الأزهر د.أحمد الطيب المنعقد فى الفترة من 14 إلى 17 إبريل: «إن ديون مبنى الإذاعة والتليفزيون بلغت 19 مليار جنيه والصحف القومية ديونها الآن تزيد على عشرة مليارات جنيه، ويعمل فيها أكثر من 70 ألف صحفى وإعلامى وعامل وإدارى تعانى من صعوبات مالية كبيرة، فليس هناك من يربح الآن فى وسائل اعلام الشعب، فكلها الآن تخسر بلا استثناء.

 

وأوضح: «هناك خلل كبير فى وسائل الإعلام كما لدينا خلل مهنى، ولو كان الإعلام ناجحا وذا رسالة فلا ضير أن تنفق عليه الدولة وتخسر لكن شريطة أن يتحلى بالمهنية والمصداقية ويتيح الفرصة لكل المصريين أن يروا أنفسهم فى هذا الإعلام.

 

وشدد قائلا: «لسنا بوقا للنظام كما كان يحدث من قبل وإنما نحن عين للشعب على الحكومة، ونوجه وننصح ونقوم لكن ينبغى أن يكون ذلك كله فى إطار المهنية، حيث نسعى لإنجاح الإعلام المصرى ليعبر عن الثورة المصرية التى قام بها الشعب. وأضاف إن رئيس الجمهورية منحاز لحرية الإعلام والصحافة والتعبير وسنسعى لتنقية القوانين التى تجيز الحبس فى قضايا النشر.  وقال: «إن النظام المنتخب بارادة الشعب لم يفرض قانونا لتقييد حرية الإعلام بل ورثنا أكثر من 18 مادة ما زالت موجودة فى عدد من القوانين تجيز الحبس فى قضايا النشر هى موضوعة منذ العهد البائد وسنسعى لنلغى هذه المواد. ولفت إلى أن الدستور الجديد يدعم حرية الإعلام والصحافة، حيث إن المادة 47 من الدستور تم النص فيها على ضرورة صدور قانون يكفل حرية الحصول على المعلومات ونجحنا فى وضع مسودة هذا القانون لينص على أن المعلومات لدى أى مسئول هى ملك للشعب وأن الحصول على المعلومة متاحه لأى مواطن.