الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المركزى للمحاسبات» يكشف مخالفات بالجملة فى شركة «نايل سات»




كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات للشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات» للسنة المالية المنتهية 2012، كشف التقرير عن وجود مخالفات فى أرصدة عملاء مرحلة منذ سنوات مالية سابقة دون وجود حركة معاملات لاحقة مع الشركة وبلغ رصيد مديونيتها مع المستحقة السداد فى 31 ديسمبر 2012 بلغ رصيد مديونياتها المستحقة السداد 37,254 مليون دولار ضمنها 30,422 مليون دولار يمثل رصيد الفتح فى يناير 2012.
 
وأوضح المركزى أنه بعد فحص بعض أرصدة العملاء، وجود أرصدة مديونيات لبعض العملاء متوقفة، ولم تجر أى تسديدات بخصوصها، بلغت نحو 10 ملايين دولار وذلك بعد خصم التأمينات المقدمة منهم، يرجع تاريخ نشأة بعضها لعام 2000.
 
وأوصى واضعو التقرير بضرورة دراسة أسباب عدم تحصيل الشركة لهذه المديونيات طوال تلك السنوات والعمل على سرعة تحصيلها مع مراعاة تلافى تضخيم أرصدة مديونيات العملاء بالقدر الذى يتعذر معه تحصيلها, وطالب المحاسبات مجلس الإدارة بضرورة إعادة تقيم السياسات الائتمانية بما يضمن تخفيض نسبة الديون قصيرة الاجل المشكوك فى تحصيلها والمعرضة للضياع للوقوف على اسباب الموافقة على استمرار الفترة الائتمانية الممنوحة للعملاء غير الجادين بما لا يتناسب مع قدرتهم المالية على السداد.
 
وكشف المحاسبات عن تقاعس مجلس ادارة الشركة فى إسقاط مديونيات مستحقة السداد على شركة راديو وتلفزيون العرب art بنحو 2,31 مليون دولار من إجمالى قيمةخصم تعجيل نحو 3,5 مليون دولار بنسبة 15% من القيمة الايجارية.
 
وأكد التقرير أن شركة راديو وتلفزيون العرب لم تلتزم بسداد فى الموعد المحدد كشرط لمنحة هذا النوع من الخصومات وفقاً لقرار مجلس إدارة الشركة المشار اليه فى سبيل تلبية طلب العميل لمنحة الخصم السابق بدعوى من مجلس إدارة النايل سات أنه فى حالة عدم التنازل سيحولها الى ديون معدومة على الشركة.
 
وقال المحاسبات، إن قرار مجلس الإدارة يتعارض ويخالف شروط وضوابط استحقاق المنح مثل تلك الخصومات للعميل المذكور دون غيره، الأمر الذى يلحق الضرر بإيرادات النشاط بأعتباره أن طبيعة هذا النوع من الخصومات تمثل جزءاً من تكلفة تأدية الخدمة، وطالب واضعو التقرير بالوقوف على المسئولية.
 
وأبدى واضعو التقرير ملاحظتهم على ضعف وتدنى نسب التحصيل من بعض العملاء بدرجة لا تتناسب مع أرصدة مديونياتهم، أو حجم تعاملاتهم، ويتركز أهمها فى المديونيات المستحقة السداد على «اتحاد الإذاعة والتليفزيون» من الأطراف ذات العلاقة، والبالغة نحو 19,73مليون دولار.
 
وأوصى الجهاز بإعادة النظر فى رصيد الاضمحلال الخاص بمقابلة مديونيات اتحاد الاذاعة والتلفزيون فى ضوء المعيار رقم 11 « الاعتراف بالايراد , مع اخذ هذا التأثير فى الاعتبار واجراء التسويات اللازمة.