الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بركات: الجهاز المصرفى يدعم المشروعات الصغيرة بـ 15 مليار جنيه




أكد محمد بركات – رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية، أن فترة الاصلاح المصرفى امتدت لمدة 10 سنوات تم خلالها تحقيق العديد من الانجازات والاصلاحات المصرفية فالودائع فى البنوك كانت لا تتجاوز 615 مليار جنيه أصبحت اليوم تريليونا و160 مليار جنيه،كما ارتفعت حقوق المساهمين من 30 مليار جنيه إلى 97 مليار جنيه،كذلك ارتفع عدد فروع البنوك 2660 بنكًا.
 
 
 
وأضاف أن البنوك توسعت فى إصدار منتجات متنوعة للأفراد ونجحت فى ضخ نحو 110 مليارات جنيه كتمويلات للأفراد.
 
وأضاف «بركات أن السوق شهدت نمو الخدمات الإلكترونية، التى تقدمها البنوك، ومنها صرف المعاشات وتحصيل الضرائب والجمارك، مؤكدًا أن التوجه الحالى يولى اهتمامًا بقطاعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومتناهية الصغر، وتأهيل البنوك للتوسع فى إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى يصل حجم التمويلات الممنوحة لها حاليًا إلى 15 مليار جنيه.
 
وأكدت الدكتورة منى البرادعى،مدير المعهد المصرفى، أن عدم الاستقرار الأمنى والسياسى بعد الثورة أنتج عددًا من التحديات أهمها ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة إلى 170 مليار جنيه، إضافة إلى تراجع احتياطيات النقد الأجنبى من 36 مليار دولار إلى 13.4 مليار دولار وقد جاء ذلك نتيجة هروب الاستثمارات الأجنبية.
 
وأضافت أن القطاع المصرفى اضطلع بدور هام فى الفترة الماضية على رأسها تمويل عجز الموازنة العامة للدولة من خلال تغطية أذون الخزانة والسندات، وقد كان استقرار السيولة فى البنوك أحد أهم الأمور التى دعمت البنوك ،فنسبة القروض إلى الودائع بلغت 45% وهو ما يعطى فرصة للتوسع فى منح التمويلات.
 
وشددت على أنه للخروج منالأزمة الحالية فإن على الحكومة حسن إدارة المرحلة حتى تعود الثقة للمستثمرين والسائحين ،أما القطاع المصرفى فإن عليه التوظيف الأمثل للودائع من خلال التمويلات التى تضخ للمشروعات الهامة ،وكذا فإن على البنك المركزى اتخاذ ما يلزم من اجراءات لمواجهة التضخم.