الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد ثورة الشباب.. «البرادعى» يختار عبد الجليل مصطفى رئيساً للجنة الإعداد لمؤتمر «الدستور»




أصدر د. محمد البرادعى رئيس حزب الدستور قرارا بتعيين الدكتور عبد الجليل مصطفى رئيسا للجنة الإعداد للمؤتمر العام الأول للحزب، وسوف تبدأ اللجنة أعمالها وفقا لمبادرة شباب حزب الدستور التى قدموها فى 29 مارس الماضى، وأقرها رئيس الحزب والهيئة العليا 2 إبريل الجاري.

 
 
وتتضمن المبادرة العمل على ثلاثة محاور الأول: إعداد لائحة جديدة للحزب من خلال مناقشة موسعة مع قواعد الحزب على مستوى الجمهورية، ويعرض مشروع اللائحة على المؤتمر العام لإقرارها، وبناء على هذه اللائحة الجديدة تتم إعادة تشكيل جميع أمانات الحزب على مستوى الأقسام والمراكز والمحافظات بالانتخاب بعد المؤتمر العام الثاني مناقشة البرنامج السياسى للحزب مع القواعد فى كل المحافظات للانتهاء من مشروع برنامج سياسى يعرض على المؤتمر العام.
والثالث: انتخاب أعضاء المؤتمر العام وفقا لنص اللائحة الحالية «المادة 124» التى تحدد أسلوب تشكيل المؤتمر العام الأول من الهيئة العليا المؤقتة والهيئات القيادية المؤقتة بالحزب طبقا للأحكام الاعتيادية للائحة، علاوة على مندوبى المحافظات للمؤتمر العام طبقا لقرار الأمانة العامة فى المحافظات التى لم تجر بها انتخابات قاعدية بحد أقصى يماثل عدد أعضاء البرلمان عن كل محافظة.
فيما تحدد «المادة 46» أسلوب انتخاب المندوبين فى المؤتمر العام: مندوبون تنتخبهم فروع الحزب بالمحافظات ووحداته بالمراكز والمدن ووحداته الأساسية بالأحياء والقرى والوحدات والفروع الخارجية من بين أعضائها العاملين المسددين لرسوم العضوية ورسوم الاشتراك السنوى لكامل الفترة قبل انعقاد المؤتمر العام.. ويكون عدد المندوبين المنتخبين لحضور المؤتمر العام بمعدل مندوب واحد لكل 100 عضو بحد أقصى لعدد المندوبين عن كل محافظة يساوى مجموع ممثلى المحافظة فى البرلمان فى نظام الدولة.. وأكد الحزب فى بيان له أمس أن المؤتمر سيتشكل من « رئيس الحزب، أعضاء الهيئة العليا المؤقتة التى تضم نواب رئيس الحزب وأعضاء لجنة تسيير الأعمال وعددها فى المرحلة الانتقالية من 5 الى 15، فضلا عن5 أعضاء يتم اختيارهم على أن يراعى فى اختيارهم الفئات مثل العمال والفلاحين والمهنيين يتم اختيارهم وتعتمدهم الهيئة العليا.. و5 أعضاء من منسقى المحافظات.