الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مولد «سيدي الرصيف»!
كتب

مولد «سيدي الرصيف»!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 26 - 05 - 2010


الشرطة تحرم المعتصمين من احتفالات «الليلة الكبيرة»


1


- نعم.. المشكلة صعبة ومتراكمة، خصوصًا أننا نعيش «الزمن الرمادي».. ولكن «الذي صنع المأساة يجب أن ينهيها».. صحيح أن الذي فعلها هو عاطف عبيد ولكن الذي يتحمل وزرها هو أحمد نظيف.


- المشكلة تنذر بالانفجار، لأن الناس يعشقون ثقافة المولد والصخب والضجيج والازدحام، وإذا استمر الموقف فسوف يعتبرون الرصيف أهم الموالد التي يمارسون فيها طقوس الغضب.
- «مولد سيدي الرصيف» سيسحب السجادة من الحسين والسيدة وعبدالرحيم القناوي وغيرهم من أولياء الله الصالحين، فقدرته بارعة في شفاء المريض والمهموم والعاقر والمظلوم والمسكين وابن السبيل.. وفيه راحة لكل المأزومين.
2
- فجأة، أصبح الرصيف حقًا مشروعًا للمعتصمين، وإذا بادرت الشرطة بإخلائه وإعادة الهدوء والاستقرار، سوف تطاردها الاتهامات بأنها تمارس الإجرام وتنتهك حقوق الإنسان وتستخدم العنف وتهدد حياة الآمنين.
- فجأة، أصبح الرصيف رمزًا للحرية التي تعيشها البلاد، ومظهرًا من مظاهر الحراك السياسي ووساماً يضعه النظام علي صدره.. وإذا اقترب أحد منه فهو يعود إلي عصور الكبت واغتيال الحريات العامة وزوار الفجر.
- فجأة، اكتسب المعتصمون حقوقًا مشروعة في تملك الرصيف، وكأن الإقامة هي سند الملكية، ولأن الملكية مصانة بالقانون والدستور فلا يجب أبدًا الاقتراب من المعتصمين علي الرصيف، وإلا حلت لعنة الأولياء.
3
- هكذا يحاول البعض تصوير قضية فض مولد رصيف مجلسي الشعب والوزراء، وكأن الشرطة تنتهك القانون وتمارس العنف وتضرب بحقوق الإنسان عرض الحائط.
- نسي هؤلاء أصل المشكلة، ولم يبحثوا لها عن حل، ونفخوا في مظهرها السيئ، وهو اعتصام أصحاب المشاكل علي الأرصفة بشكل غير إنساني لمدة طويلة تتجاوز شهرًا.
- ليس مهمًا عند «لوبي التشهير» أن يحصل هؤلاء علي حقوقهم ويعودوا إلي منازلهم وأسرهم سالمين، ولكن المهم عندهم أن يستمر الصخب والضجيج والتهييج، ليجدوا موضوعًا يتحدثون فيه.
4
- علينا أن نفرق بين فئتين: الأولي هي أصحاب المشاكل الحقيقية والثانية هم الذين يحاولون استثمار هذا الصخب لتحقيق بعض المزايا والحصول علي حقوق ليست من حقهم.
- الفئة الأولي معظمهم من العمال الذين أضيروا من الخصخصة فوجدوا أنفسهم في الشارع، دون مظلة تحميهم، وعلينا أن نعترف بحدوث تجاوزات ضخمة.
- لم تكن هناك رؤية سياسية ولا نظرة اجتماعية لدي من أداروا عملية الخصخصة، وكان الهدف هو التخلص من الشركات الخاسرة بأي ثمن هروبًا من مشاكلها.. فعادت المشكلة وهي أكثر تعقيداً.
5
- الحكومة هي سبب المشكلة وهي التي صنعتها وهي المسئولة عن تحمل نتائجها، والمسئولية الوزارية لاتعرف الفرق بين حكومة نظيف وحكومة عبيد.. والحكومة الحالية مسئولة عن أعمال الحكومات السابقة.
- العاملون في الشركات المتعثرة يبالغون في مطالبهم ويريدون قطف ثمار لم يزرعوها رغم أن شركاتهم لا أمل في إصلاحها حتي لو ضخوا فيها أنهاراً من الجنيهات.
- الحكومة علي الجانب الآخر تستخف بحجم المشكلة ولاتعطيها حجمها الصحيح، وتتصور أن النائمين علي رصيف مجلس الوزراء من «نفس طينة» المتظاهرين في حديقة البيت الأبيض.. وهذا هو الخطر.
6
- الخطر ينام علي رصيف مجلس الوزراء لأن المعتصمين عندنا ليس لديهم الحد الأدني من ثقافة الاعتصام، وشاهدنا صوراً متصاعدة للتجاوزات وصلت إلي حد محاولة اقتحام مجلس الشعب.
- المعتصمون خلعوا نصف ملابسهم من أعلي وهددوا بخلع الأسفل، وألقوا بالمتاريس علي السيارات ودقوا بالطوب علي الحواجز الأمنية وناموا في نصف الشارع، وقضوا حاجتهم علي الأرصفة.
- المعتصمون لم ينحصروا فقط في العمال بل انضم إليهم أصناف وأشكال وألوان من كل المدن، من أسوان حتي الإسكندرية، وعرضوا مطالب عجيبة وأغرب من الخيال.. مولد وصاحبه غايب.
7
- في شهر واحد امتلأت أرصفة الشعب والشوري ومجلس الوزراء ووزارة الصحة، ولم يعد هناك موضع لقدم وكل يوم كانت الأرصفة تشهد رواداً جدداً من بحري وقبلي.
- أغربهم مثلاً الأب الذي جاء بأطفاله الثلاثة معلقاً في رقابهم المشنقة والطاقية الحمراء لأنه يريد أن يدخل ابنته المدرسة رغم أنه ليس حقه، ولكن كل شيء يمكن أن يتحقق في المولد.
- الفضائيات وجدت ضالتها الكبري، وبدأت ترقص علي أنغام المأساة وتواشيح الملهاة، لقطات مثيرة للمشاهدة والصراخ وجذب مزيد من الإعلانات.
8
- البعض كان يتساءل عن موعد «الليلة الكبيرة» للمولد، حين يعلقون الأضواء والزينات والأعلام الخضراء علي قبة مجلس الشعب وبوابة مجلس الوزراء.
- البعض كان ينتظر إقامة سرادقات للذكر والنواح، وعربات لبيع سندويتشات الكبدة والسجق والبطاطا وحب العزيز، و«مدد مددين ياسيدنا الحسين يا ابن حبيبنا الزين».
- البعض كان ينتظر «شجيع السينما» والراقصة اللولبية إللي «اللمبة علي وسطها تنور وعلي صدرها تنور».. لتنتهي الليلة بدموع الأم التي تاه ابنها في الزحام.
9
- تدخلت الشرطة لوقف المهزلة قبل أن تتسرب وتتغلغل وتنتشر تحت حماية ستار من دخان المغالطة والتبرير والتشكيك، والرقص علي أنغام الأزمات.
- تدخلت الشرطة لتنفيذ ما فشلت فيه الحكومة، وهيأت الأجواء لعودة الحكومة من جديد إلي ملف الأزمة، لنزع الفتيل وليس لزرع ألف فتيل.
- أيها النائمون في العسل والذين يدسون السم في العسل، مصر هي الحضن الآمن الذي يحتوينا جميعاً.. فلا تشعلوا الحرائق فيها.


E-Mail : [email protected]